ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٨
ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

الأسنان عند الأطفال

تسمى أسنان الأطفال أيضاً بالأسنان الأولية أو الحليبية،[١] ويبلغ عددها 20 سناً، وتختلف في أشكالها، وأحجامها، ومواقعها في الفك، كما أنّ ظهورها يبدأ في الشهر السادس بعد الولادة، وتكمن أهمية هذه الأسنان في المضغ والكلام، وإعطاء الوجه منظره، وتبدأ هذه الأسنان بالسقوط خلال أوقاتٍ محددةٍ من عمر الطفل،[٢] وتكون هذه الأسنان أكثر بياضاً من الأسنان الدائمة وأصغر حجماً كذلك.[٣]


ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

ترتيب ظهور الأسنان اللبنيّة

تظهر الأسنان اللبنية أو الحليبية بالتتابع، وفيما يلي بيان لترتيبها في الظهور:[١]

  • القواطع المركزية الأمامية السفلية (بالإنجليزية: Lower central incisors): وتظهر في الفترة الزمنية الممتدة ما بين 4-7 أشهر، ويعد هذان القاطعان أول الأسنان ظهوراً.
  • القواطع المركزية الأمامية العلوية (بالإنجليزية: Upper central incisors): ويظهر هذان القاطعان عادةً في الفترة الممتدة ما بين 8-12 شهراً.
  • القواطع الجانبية الأمامية العلوية (بالإنجليزية: Upper lateral incisors): ويظهر هذان القاطعان بالتزامن مع بعضهما في الفترة الزمنية ما بين 9-13 شهراً من عمر الطفل.
  • القواطع الجانبية الأمامية السفلية (بالإنجليزية: Lower lateral incisors): ويظهر هذان القاطعان في الفترة الزمنية من 10-16 شهراً.
  • الأضراس الأولية العلوية (بالإنجليزية: Upper first molars): وتظهر هذه الأضراس على الجهتين اليمنى واليسرى في الفترة ما بين 13-19 شهراً.
  • الأضراس الأولية السفلية (بالإنجليزية: Lower first molars): وتظهر هذه الأضراس في الفترة ما بين 14-18 شهراً.
  • الأنياب العلوية (بالإنجليزية: Upper canines): حيث تسد هذه الأنياب بظهورها الفراغ المتكون بين القواطع الجانبية والأضراس الأولية، وتظهر في الفترة بين 16-22 شهراً.
  • الأنياب السفلية (بالإنجليزية: Lower canines): وتظهر الأنياب السفلية في الفترة الممتدة ما بين 17-23 شهراً.
  • الأضراس الثانوية السفلية (بالإنجليزية: Lower second molars): وتظهر هذه الأضراس في الفترة ما بين 23-31 شهراً.[٢]
  • الأضراس الثانوية العلوية (بالإنجليزية: Upper second molars): وهذه الأضراس هي الأخيرة في الظهور في الفك العلوي وتظهر في الفترة ما بين 25-33 شهراً.


وبشكلٍ عامٍ فإن الأسنان اللبنية تظهر عند الأطفال على شكل أزواجٍ، حيث يظهر سنٌ منها في الجهة اليمنى وآخر في الجهة اليسرى في الوقت نفسه، وفي المجمل فإنّ كل ستة أشهرٍ تظهر أربعةٌ من الأسنان، ومن الجدير بالذكر أنّ الإناث يسبقن الذكور بظهور الأسنان، كما أنّ الأسنان السفلية تسبق في ظهورها الأسنان العلوية، ويكتمل ظهور الأسنان اللبنية عند بلوغ الطفل عمر 2-3 سنوات،[٣] وبعد بلوغ الطفل أربع سنوات؛ يبدأ فك الطفل وعظام وجهه بالنمو، مما يعطي مسافةً جديدةً لظهور الأسنان الدائمة، وفي الفترة العمرية الواقعة بين 6-12 سنةً يكون فم الطفل محتوياً على نوعي الأسنان اللبنيّة والدائمة.[٤]


ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال

ويكون ترتيب ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال كما يلي، مع العلم أنّ هذه الأسنان تبدأ بالظهور في عمر السادسة:[٣]

  • الأضراس الأولية العلوية والسفلية (بالإنجليزية: Upper and lower first molars): وهي أول الأسنان الدائمة التي تبدأ بالظهور، حيث تبدأ بالظهور في عمر 6-7 سنوات من عمر الطفل، مع ملاحظة أن بعض الأطفال تظهر القواطع لديهم قبل هذه الأضراس.
  • القواطع المركزية السفلية (بالإنجليزية: Lower central incisors): وتظهر هذه القواطع أيضاً في الفترة العمرية ما بين 6-7 سنوات.
  • القواطع المركزية العلوية (بالإنجليزية: Upper central incisors): وتظهر في الفترة العمرية ما بين7-8 سنواتٍ.
  • القواطع الجانبية السفلية (بالإنجليزية: Lower lateral incisors): وتظهر أيضاً في الفترة العمرية ما بين7-8 سنواتٍ.
  • القواطع الجانبية العلوية (بالإنجليزية: Upper lateral incisors): وتظهر هذه الأسنان في العمر الذي يتراوح ما بين 8-9 سنواتٍ.
  • الأنياب السفلية (بالإنجليزية: Lower canines): وتظهر الأنياب السفلية في عمر 9-10 سنواتٍ.
  • النواجذ العلوية الأولية (بالإنجليزية: Upper first premolars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 10-11 سنة.
  • النواجذ السفلية الأولية (بالإنجليزية: Lower first premolars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 10-12 سنة.
  • النواجذ العلوية الثانوية (بالإنجليزية: Upper second premolars): وتظهرالفترة العمرية ما بين 10-12 سنة.
  • الأنياب العلوية (بالإنجليزية: Upper canines): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 11-12 سنة.
  • النواجذ السفلية الثانوية (بالإنجليزية: Lower second premolars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 11-12 سنة.
  • الأضراس الثانوية السفلية (بالإنجليزية: Lower second molars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 11-13 سنة.
  • الأضراس الثانوية العلوية (بالإنجليزية: Upper second molars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 12-13 سنة.
  • أضراس العقل العلوية والسفلية (بالإنجليزية: Wisdom teeth): تظهر في الفترة العمرية ما بين 17-21 سنة.


أهمية الأسنان اللبنية

تكمن أهمية الأسنان اللبنية في العديد من الجوانب، ومن أهمها توفير المكان المناسب للأسنان الدائمة في حال ظهورها، والمحافظة على صحة الطفل؛ إذ إنّ الأسنان اللبنية السليمة تساعد الطفل على مضغ الطعام والحصول على التغذية الصحية والسليمة، وفي حال تلف هذه الأسنان فإن الطفل قد يرفض تناول الطعام، كما أن التهاب الأسنان اللبنية وتسوسها قد يؤذي الأسنان الدائمة ويؤدي الى ظهور بقعٍ داكنةٍ عليها.[٣]


المحافظة على الأسنان اللبنية

تبدأ عملية الاهتمام بصحة ونظافة الأسنان اللبنية منذ ولادة الطفل، ومن الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الوالدين بعد مرور بضعة أيامٍ على ولادة الطفل تنظيف فم الطفل ولثته باستخدام الشاس النظيف والمبلل، وتبدأ مرحلة تفريش الأسنان مع بدء ظهور أول سن في فم الطفل، فوجود الأسنان يعني وجود خطر التسوس، ولذلك لا بد من تفريش الأسنان حال ظهورها باستخدام معجون أسنانٍ يحتوي على الفلورايد، وتعتمد كمية المعجون المستخدمة على عمر الطفل، فالأطفال الذين تكون أعمارهم دون الثالثة يجب أن تكون كمية معجون الأسنان المستخدمة بحجم حبة الأرز، أما من هم بين الثالثة والسادسة من العمر فتستخدم كميةٌ من المعجون بحجم حبة البازيلاء، وعلى الوالدين مراقبة أبنائهم في حال تفريش أسنانهم وتذكيرهم باستمرار بضرورة عدم بلع المعجون، وعلى الأطفال تفريش أسنانهم مرتين في اليوم على الأقل.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب BabyCenter Medical Advisory Board (10-2016), "Baby teeth: Order of appearance"، www.babycenter.com, Retrieved 11-1-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Eruption Charts", www.mouthhealthy.org, Retrieved 11-1-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Teeth Eruption Timetable", www.my.clevelandclinic.org,4-2-2014، Retrieved 12-1-2018. Edited.
  4. Michael Friedman (4-2017), "Your Child's Teeth"، www.webmd.com, Retrieved 12-1-2018. Edited.
  5. "Baby Teeth", www.mouthhealthy.org, Retrieved 12-1-2018. Edited.


.