تساقط الشعر الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
تساقط الشعر الطبيعي

تساقط الشعر

يتساقط الشعر بمعدلات طبيعية وعلى فترات، ولكن في بعض الأحيان ترتفع نسبة الشعر المتساقط، وهذا ما يستوجب حلاً سريعاً وفورياً للحالة مع البحث عن المسببات التي تؤدي إلى ذلك وعلاجها، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي عن التساقط الطبيعي للشعر، وطرق علاج التساقط غير الطبيعي.


تساقط الشعر الطبيعي

تساقط الشعر ليس ثابتاً على معدل واحد، وذلك حسب ما أثبتته الدراسات، حيث يمر الشعر بمجموعة من المراحل، وهي مرحلة الإنبات، ويليها مرحلة الثبات، وأخيراً مرحلة السقوط، وتأخذ هذه المراحل الثلاثة حوالي ثلاثة أشهر، وهي لا تعني سقوط الشعر دفعة واحدة، ولكنها دورة حياة طبيعيّة، ويشار إلى أنّ عدد الشعر الموجود في الجسم يختلف من شخص إلى آخر، ولكن بالمجمل فإنّ متوسط عدد شعرات الرأس تصل إلى ما يقارب مئة ألف شعرة، وعدد بصيلات شعر الجسم بالكامل حوالي خمسة ملايين بصيلة، وتساقط الشعر الطبيعي يكون بسيطاً بمعدل يقع بين خمسين ومئة وخمسين شعرة خلال اليوم، ويعتبر أطباء الجلديّة أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر هو مئة شعرة بشكلٍ يومي.


أسباب التساقط غير الطبيعي للشعر

  • استخدام منتجات التجميل والعناية بالشعر غير المناسبة كمواد التصفيف، أو التمليس، أو الصبغات.
  • العوامل الوراثية كالصلع.
  • إصابة فروة الرأس ببعض الأمراض الخلقيّة؛ كالقوباء، أو المكتسبة كالثعلبة.
  • العلاج ببعض العقاقير الدوائيّة؛كأدويّة السرطان، أو منع الحمل، أو المضادة للاكتئاب.
  • اضطرابات الغدة الدرقيّة سواء بزيادة نشاطها أو نقصانه.
  • تكرار حالات الحمل والولادة عند النساء.
  • التقدم في السن.


علاج تساقط الشعر طبيعياً

عنب الثعلب الهندي

نخلط مقدار ملعقتين صغيرتين من عنب الثعلب الهندي، وكميّة صغيرة من عصير الليمون الحامض معاً، ثمّ ندلك فروة الرأس بالخليط باستخدام أطراف الأصابع، ونغطي الشعر بقبعة بلاستيكيّة حتى الصباح الباكر، ثمّ نغسله بالماء.


الحلبة

ننقع كوباً من بذور الحلبة في كميّة كافية من الماء لمدّة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي نطحن هذه البذور بشكلٍ جيّد حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونوزعها بعد ذلك على الشعر بالكامل، ونتركها لمدّة أربعين دقيقة قبل غسلها بالماء.


ماء البصل

نمزج ست ملاعق صغيرة من عصير البصل، وأربع ملاعق صغيرة من زيت الصبّار، وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون معاً، ونوزعه بعد ذلك على الشعر، ونتركه لمدّة لا تقل عن نصف ساعة قبل غسله بالماء.


أوراق الشمندر

نطحن كميّة مناسبة من أوراق الشمندر، ونخلطها مع الحناء والقليل من الماء حتى نحصل على مزيجٍ ناعم وليّن، ونطبقه بعد ذلك على الشعر، ونتركه لمدّة لا تقل عن ربع ساعة قبل غسله بالماء والشامبو.


العرقسوس

نخلط بعض مطحون جذور العرقسوس، ونصف ملعقة صغيرة من الزعفران، وكوباً من الحليب السائل جيّداً حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونوزعها على الشعر قبل الذهاب للنوم، ونتركها مدّة ليلة كاملة قبل إزالتها بالماء.