تساقط الشعر للرجال

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
تساقط الشعر للرجال

تساقط الشعر للرجال

يعد تساقط الشعر للرجال أحد علامات التقدم في العمر، كما يمكن أن يدل على وجود الاضطرابات الصحية، حيث تسبب مشكلة تساقط الشعر الضرر في الوظيفة، وانخفاض مستوى التقدير الذاتي، والقلق، والاكتئاب، وعدم تحقيق الأداء الوظيفي الذي يرغبه الفرد، لذلك سنتعرف على أسباب تساقط الشعر للرجال، والعلاج المناسب  لتساقط الشعر في هذا المقال.


أسباب تساقط الشعر للرجال

العدوى ببعض الأمراض

تعد الإصابة بالتينيا، والقوباء الحلقية، والتهابات بصيلات الشعر، والتهاب الجلد الدهني من أسباب تساقط الشعر عند الرجال.


الثعلبة

الثعلبة هي نوع من أنواع الأمراض الوراثية التي تصيب الشعر، وتحصل الفجوات في بعض مناطق الرأس أو تساقط الشعر من الرأس، أو بعض مناطق الجسم، فهي سبب تساقط الشعر عند الرجال، وهي مرض مناعي الأصل، وغالباً ما تحتاج إلى العلاج بالمرهم الخاص بها للتخلص منها.


التوتر ونمط الحياة العصبي السريع

التوتر ونمط الحياة العصبي السريع من أهم أسباب تساقط الشعر للرجال، مثل التوتر المؤقت نتيجة ظرف طارئ؛ كوجود مشاكل في العمل، فالتوتر يعجل عمليات الشيخوخة، ويزيد فرص تساقط الشعر للرجال، كما ترتبط الأسباب النفسية في شدة الشعر التي تؤدي إلى إضعاف البصيلات وتساقط الشعر.


الصلع الوراثي

وجود بعض الجينات المسببة للصلع، بالإضافة إلى هرمونات الذكورة له دور كبير في حدوث الصلع عند الرجال.


التقدم في العمر

سرعان ما تشيخ الجينات، وتفقد الجسم قوته مع مرور الوقت، حيث يشيب الشعر ويبدأ بالتساقط، ولكن الاهتمام بالغذاء الصحي، وممارسة التمارين الرياضية تساهم بالاحتفاظ بالصحة وجمال الشعر لفترات طويلة.


الإهمال في تناول الغذاء الصحي المتوازن

الغذاء الصحي المتوازن يساعد على الاحتفاظ بالصحة واللياقة، وعدم زيادة الوزن التي قد تدفعنا للدخول في حميات غذائية قاسية تسبب تساقط الشعر.


علاج تساقط الشعر للرجال

  • تناول أقراص الدواء التي تمنع تساقط الشعر عن طريق إفراز الهرمون الذي يتسبب في الصلع.
  • استعمال سائل الروغين، وذلك من خلال وضعه على الرأس ، حيث إنّ هذه المادة تزيد كثافة الشعر، وتبطئ عملية تساقط الشعر لكثير من الرجال.
  • العلاج بشعاع الليزر الأحمر، حيث يستخدم الليزر لتحفيز نمو بصيلات الشعر، وتقليل الالتهابات، والحفاظ على الشعر في حالته الصحية.
  • حقن البلازما، وذلك من خلال أخذ عينة من الدم، ثم تخصيبها بالصفائح الدموية، وإعادة حقنها في فروة الرأس، وبهذه الطريقة يذهب الدم إلى بصيلات الشعر، ويسهم بالحفاظ عليها من التساقط، ويحفز إعادة نمو الشعر.
  • أكل الخضار والفواكه، بالإضافة إلى شرب كميات وفيرة من المياه.