تساقط الشعر وعلاجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
تساقط الشعر وعلاجه

تساقط الشعر

يعاني الكثيرون من مشكلة تساقط الشعر، والذي يشعر صاحبه بالخوف والقلق، حيث يعد من الطبيعي تساقط الشعر عند مشط الشعر أو على الوسادة يومياً، وفي الغالب نخسر حوالي من خمسون إلى مئة شعرة يومياً، بسبب إنتهاء دورة حياة خصلة الشعر، ومن خلال هذا المقال يمكن التعرف على الطرق التي تمنع تساقط الشعر.


أعراض تساقط الشعر

  • الترقق التدريجي على قمة الرأس، وهو النوع الأكثر شيوعاً، وهو يؤثر على الرجال والنساء مع التقدم بالعمر.
  • البقع الصلعاء الدائرية غير المكتملة، وهو عادة ما يصيب فروة الرأس فقط، ولكن في بعض الأحيان يحدث في اللحى، أو الحاجبين.
  • الفقدان المفاجئ للشعر، والذي قد يكون بسبب صدمة جسدية أو عاطفية.
  • فقدان كامل الجسم للشعر، والذي يمكن أن يكون بسبب الشروط والعلاجات الطبية، مثل: العلاج الكيميائي للسرطان، ولكنه عادة ما ينمو مرة أخرى.
  • انتشار القشرة في فروة الرأس.


علاج الشعر المتساقط طبيعياً

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت لعلاج الشعر المتساقط، ويستخدم على نطاق واسع في الهند، والذي كان له دور فعال في تقوية شعر المرأة الهندية، حيث يحافظ زيت جوز الهند على الرطوبة في الشعر، لاحتواء زيت جوز الهند على حمض اللوريك، والخصائص المضادة للجراثيم التي تحمي فروة الرأس من العدوى.


زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بغناه بالمواد المضادة للأكسدة، كما أنه يوفر التغذية المثالية للشعر، مما يجعله فعالاً في علاج تساقط الشعر، بسبب احتوائه على فيتامين هـ، والأحماض الدهنية التي تنمي الشعر.


زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على العديد من العناصر الغذائية التي تشمل العديد من الفيتامينات، والحديد، والمغنسيوم، والكالسيوم، والدهون التي تعالج تساقط الشعر.


زيت اللافندر

يتميز زيت اللافندر برائحته الرائعة، وهو مفيد في علاج تساقط الشعر، بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والفطريات، والعناصر الغذائية التي تجعله ممتازاً في إزالة القشرة، والحكة، وعلاج تقصف الشعر، وداء الثعلبة.


زيت إكليل الجبل

يحفز زيت إكليل الجبل جذور الشعر، ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى نمو الشعر، وذلك من خلال مزجه مع زيت الجوجوبا، وزيت بذور العنب، وزيت اللوز، وندلك فروة الرأس بالخليط جيداً، ونستعمله يومياً أو أسبوعياً حسب وضع الشعر.


النظام الغذائي

تحافظ التغذية المناسبة على الجسم القوي والسليم، والذي ينعكس على الشعر بزيادة كثافته، وذلك من خلال تناول الأغذية التي تحتوي على الزنك، وأوميغا3، والبروتينات، والحديد، والفيتامينات.