تسمين الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٣ فبراير ٢٠١٩
تسمين الأطفال

طرق تسمين الأطفال

يمتلك بعض الأطفال بنية نحيلة بطبيعتهم على الرّغم من تناولهم للطّعام بشكلٍ جيدٍ، لكن قد يعاني بعضهم من نقصانٍ في الوزن بسبب وجود مشاكل صحيّة، أو غذائيّة، أو عاطفيّة، لذا من الضّروريّ جداً معرفة سبب نقصان الوزن، كما يجب تشجيع الطفل على تناول الغذاء الصّحي، والابتعاد عن الأغذية التي تمتلك محتوى عالي بالدّهون والسّكر المضاف، والتي تفتقر إلى العناصر الغذائيّة المهمّة كالفيتامينات والمعادن، حيث تزيد هذه الأطعمة الوزن دون أن تزوّد جسم الطّفل بالعناصر الغذائيّة اللّازمة لبناء العظام القويّة والجسم السّليم. كما يجب التّأكد من كون معظم وجبات الطّفل كافية وتحتوي على المجموعات الغذائيّة التي توفّر الطاقة اللّازمة لتحقيق زيادة الوزن، ونذكر أهمها:[١]

  • المصادر الغنية بالبروتين: وهي مهمّة لزيادة وزن الطّفل، وتشمل البيض، وزبدة الفول السّوداني، والفاصوليا، والحمّص، والحليب قليل الدّسم أو كامل الدّسم، واللّبن، والجبن.
  • مصادر الكربوهيدرات: وتشمل خبز القمح الكامل، والمعكرونة، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، والذّرة، وحبوب الإفطار، ويمكن إعداد الحبوب مع الحليب بدلًا من الماء للحصول على سعراتٍ حراريةٍ إضافية.
  • مصادر الدّهون المفيدة: تعدّ المكسّرات، والبذور، والأفوكادو من أهم مصادر الدّهون الصّحيّة التي تساعد الطّفل على زيادة وزنه، فيمكن إضافة المكسّرات لحبوب الإفطار، والسّلطات، والمعكرونة، والخضروات، كما يمكن قلي الخضراوات، واللّحوم، والدّجاج، والسّمك بزيت الزّيتون.


مشاكل صحيّة تسبّب نقصان الوزن لدى الأطفال

من أسباب نقصان الوزن لدى الطفل رغبته القويّة بتناول نوعٍ معينٍ من الطّعام، وصعوبة إرضائه وإقناعه بتناول أنواعٍ أخرى، ولكن هناك العديد من المشاكل الصحيّة التي قد تثبّط شهيّة الطّفل أو تمنع امتصاص العناصر الغذائيّة، وتشمل:[٢]

  • تناول أدوية معيّنة كالتي تستخدم في حالات اضطراب نقص الانتباه مع فرط النّشاط لدى الأطفال، والتي يمكن أن تثبّط من شهيّة الطفل.
  • امتلاك الطفل ردّ فعلٍ تحسّسيٍّ تجاه نوعٍ معيّنٍ من الطعام، ممّا قد يمنع الطفل من الحصول على السّعرات الحراريّة التي تغطّي احتياجاته اليوميّة.
  • المشاكل الهرمونيّة، أو الهضميّة، أو أيّة مشاكلٍ أخرى تتعلق بامتصاص العناصر الغذائيّة، والتي قد تمنع زيادة وزن الطّفل أثناء نموّه.


فيتاميناتٌ مهمّةٌ لتحقيق زيادة الوزن لدى الطّفل

يوصى بإعطاء جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السّتة شهور والخمس سنواتٍ قطراتٍ من فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د، حيث تعتبر هذه الفيتامينات مهمّة جداً للأطفال الذين يعانون من نقص الوزن تحديدًا، لاحتماليّة عدم تناولهم للأطعمة المتنوعة التي تزودّهم بالمغذّيات التي تحتاجها أجسامهم لتنمو بشكلٍ كافٍ، لكن يفضّل إعطاؤها للطّفل بوجود استشارةٍ طبيةٍ.[٣]


المراجع

  1. Katherine Serbinski (28-8-2018), " Safe Weight Gain Tips for Underweight Kids"، www.eatright.org, Retrieved 28-1-2019. Edited.
  2. "A Dietitian’s Best Advice If Your Child Is Underweight", health.clevelandclinic.org,20-6-2016، Retrieved 28-1-2019. Edited.
  3. "Underweight children aged 2-5", www.nhs.uk, Retrieved 28-1-2019. Edited.