تصغير حجم الصورة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
تصغير حجم الصورة

تطُور وسائل التصوير

مع تطور الكاميرات الرقمية والتي أصبحت متواجدة على جميع الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية، أصبحت الصور واضحة وذات جودة عالية، إلا أن هذا التقدُّم يحمل بعض السلبيات، ومن أهمها كِبَر حجم الصورة فبعد أن كانت الصورة لا تتجاوز الخمسمائة كيلو بايت، أصبح حجمها يتجاوز خمسة ميغابايت، مما يعني أنها تحتاج مساحة تخزين أكبر.


لا تقتصر هذه المُشكلة على مساحة التخزين، فهذه المُشكلة يُمكن حلها باستخدام ذاكرة خارجية توضع في الكاميرا أو الجهاز الذكيّ، ولكن المُشكلة تبدأ عند محاولة رفع هذه الصورة على موقع إلكتروني أو على الصفحة الشخصية في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فعند تحميلها تأخذ وقتاً وكذلك تُرهق الموقع المراد رفع هذه الصورة عليه.


طُرق تصغير الصورة

إن كان لدى أحدهم مُدونة أو موقع إلكتروني يحتوي على صور ذات حجم كبير، فهذا يعني أن الصورة ستستغرق وقتاً حتى يراها زائر الموقع، كما أن هذا يُؤدي إلى عدم عرض الموقع الإلكتروني في صفحات البحث الإلكتروني الأولى، لذا فإن أصحاب المواقع الإلكترونية يلجؤون إلى تغيير حجم الصورة، ولكن مع الحفاظ على جودتها، فلا فائدة من وضع صورة صغيرة الحجم ولكنها غير واضحة، ولهذا نُقدم لكَ عزيزي القارئ بعض الحلول لهذه المُشكلة:


المواقع الإلكترونية المجانية

هذه الطريقة مُناسبة لمُحبي السُرعة والابتعاد عن البرامج التي قد تكون مُعقدة في الاستخدام، فكُل ما عليكً هو أن تضع الصورة على الموقع واختيار العرض والارتفاع المطلوبين، ثم الضغط على كلمة "رفع" أو "Upload".


غالباً ما تُتيح هذه المواقع إمكانية رفع أكثر من صورة في نفس الوقت. ولكن يجب عليك التأكد من الأمور التالية عند استخدام هذه المواقع:

  • تأكد من أن الموقع يقبل صور بحجم أكبر من 1 ميجا.
  • تأكد من أن نوع الصورة المراد رفعه مُناسب للموقع الذي اخترته، وأنواع الصور تأتي في خيار خصائص الصورة وهي "Jpeg,Gif,PNG".
  • قبل حفظ الصورة يجب أن تُلاحظ أن جودتها لم تتغير، فإن تغيرت أعد رفعها على الموقع مرة أُخرى.


برامج تصغير الصُور

هذه البرامج يجب أن يتم تثبيتها على الكمبيوتر، ثم فتح الصورة من خلالها، واختيار "تحرير الصور" أو “Edit Picture”، ثم يتم اختيار الارتفاع والعرض المناسبين، وقد يكتفي البرنامج بطلب العرض المطلوب ويقوم هو باختيار الارتفاع بشكل أوتوماتيكي، وأشهر هذه البرامج هما برنامج الرسام “paint” وبرنامج الفوتوشوب.


كما توجد برامج شبيهة لتصغير حجم الصور ومُتوفرة على الهواتف الذكية، ويُمكن تحميلها من المتجر الموجود على الهاتف أو الجهاز اللوحي.