تضاريس إفريقيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٢٨ يناير ٢٠١٩
تضاريس إفريقيا

الجبال

تنقسم الجبال في القارّة الأفريقيّة إلى نوعَين رئيسيَّين، هما:[١]

  • الجبال البُركانيّة: وهي الجبال التي تسبّب في تشكُّلها نشاط البراكين، مثل: جبل كليمنجارو الذي يبلغ ارتفاعه نحو 5,895 متراً، وجبل كينيا الذي يرتفع نحو 5,199 متراً، كما أدّت البراكين بنشاطها إلى تشكُّل كُتلة تيبستي، ومرتفعات إثيوبيا، ومنطقة دراكنزبرغ الجبليّة، وجبل الكاميرون الذي يُعتبَر القمّة الأعلى في الجزء الغربيّ من أفريقيا.
  • الجبال غير البُركانيّة: وتتمثَّل بأطول جبال أفريقيا، وهي جبال الأطلس الشاهقة، والمُمتَدّة بين تونس، والمغرب، وسلسلة جبال رونزوري المُتربِّعة على الحدود بين الكونغو الديمقراطيّة، وأوغندا.


الهضاب

يمكن تقسيم الهضاب التي تضمُّها القارّة الأفريقيّة إلى أربعة أقسام رئيسيّة، وهي:[٢]

  • الهضبة الشرقيّة: وتتّجه بانحدار تدريجيّ نحو السودان، حيث تمرُّ إلى الجنوب من بحيرة فيكتوريا، بينما تتَّجِه ناحيتها الشماليّة إلى المحيط الهنديّ.
  • الهضبة الغربيّة: وهي الهضبة القريبة من الشريط الساحليّ، حيث تُعتبَر ذات ارتفاع مُتوسِّط لا يزيد على ألف وخمسمئة قَدَم، وهي بذلك أقلُّ ارتفاعاً من الهضبة الشرقيّة.
  • الهضبة الشماليّة: وتُمثِّل منطقةَ الصحراء الكُبرى التي تنحدر بتدرُّج نحو البحر الأبيض المُتوسِّط، وهي ذات ارتفاع مُتوسِّط؛ حيث يصلُ ارتفاعُها إلى ما بين مئتَي متر شمالاً، وألف متر جنوباً.
  • الهضبة الجنوبيّة: وتُمثِّل الهضابَ الأكثر ارتفاعاً، وبصورة مُعقَّدة في القارّة الأفريقيّة؛ حيث يبلغ مُعدَّل ارتفاعها نحو ثلاثة آلاف قَدَم، وتفصلُها عن الشريط الساحليّ مساحات سهليّة ضَيِّقة.


السهول

يمكن تقسيم السهول التي تضمُّها القارّة الأفريقيّة إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة، وهي:[٣]

  • السهول الساحليّة: وهي السهولُ المُمتَدَّة على طول البحار، والمحيطات، حيث يختلف عَرْضها من مكان إلى آخر؛ فقد تضيق بشكل كبير في المناطق التي تقترب فيها الهضاب، والجبال من البحر، وقد تتَّسِع عند اقترابها من مَصبّات الأنهار.
  • السهول الفيضيّة: وهي السهول التي كوَّنَتها الأنهار، ممّا يُفسِّر السبب في كَون تُربتها غنيّة، وخصبة، ومنها: سهول نهر النِّيل المُمتَدَّة بين السودان، ومصر، وسهول نهر النيجر، وسهول حوض الكونغو، وسهول نهر الزمبيزي.
  • السهول الصحراويّة الرمليّة: وهي السهول الصحراويّة الواسعة، والمُنتشِرة في الجزء الشماليّ من القارّة الأفريقيّة، مثل: سهول موريتانيا والجزائر، وسهل كلنشو الليبيّ، بالإضافة إلى السهول التي تُغطِّيها الصخور الصلبة، أو تُغطِّيها الرمال.


المراجع

  1. دائرة المعارف العالمية، باحثون عرب ، الموسوعة العربية العالمية (الطبعة الثانية)، السعودية: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، صفحة 361، جزء الثاني. بتصرّف.
  2. "التضاريس في قارة افريقيا"، basiceducation.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 19-1-2019. بتصرّف.
  3. مجموعة من المدرسين والأساتذة، جغرافية العالم وتاربخ مصر الحديث، صفحة 11،12. بتصرّف.