تطبيقات ويندوز

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٩ مايو ٢٠١٩
تطبيقات ويندوز

تطبيقات ويندوز

تُعرّف تطبيقات ويندوز (Windows application) على أنّها برامج مصممّة لتعمل في بيئة تشغيل ويندوز، الذي تُنتجه شركة مايكروسوفت، وتُقسم التطبيقات إلى الأقسام الثلاثة الآتية:[١]

  • تطبيقات ويندوز ذات الـ32 بِت (32-bit Windows applications)؛ والتي تعمل في كلٍّ من إصدارات أنظمة ويندوز32 بِت، وأنظمة ويندوز 64 بِت.
  • تطبيقات ويندوز ذات الـ64 بِت (64-bit Windows applications)؛ والتي تعمل في الإصدارات الحديثة من أنظمة ويندوز 64 بِت فقط، وهذه التطبيقات هي المُستخدمة في تشغيل في أجهزة الحاسوب، والأجهزة اللوحيّة (tablets).
  • تطبيقات ويندوز ذات الـ16 بِت (16-bit Windows applications)؛ وهي تطبيقات قديمة، تعمل في إصدارات أنظمة ويندوز 32 بِت، مثل: ويندوز10، وويندوز8، وويندوز7، وويندوز إكس بي، وويندوز فيستا، وويندوز 98، وويندوز 95، لكنها لا تعمل في إصدارات ويندوز64 بِت.


أمثلة على تطبيقات ويندوز

من الأمثلة على تطبيقات ويندوز التي يُمكن للمُستخدمين الاستفادة من خدماتها وميّزاتها ما يأتي:[٢]

  • تطبيق (My Radar): وهو تطبيق سهل الاستخدام يتيح للمستخدم فرصة معرفة حالة الطقس في المكان المتواجد به من خلال تحديد موقعه فقط.
  • تطبيق (Recipe Keeper): وهو تطبيق يسمح بحفظ وصفات الطعام، وتخزينها، وتقسيمها إلى فئات، وتنظيم قوائم التسوّق.
  • تطبيق (SkyMap Free): وهو أحد التطبيقات المتاحة لمراقبة السماء فلكيّاً، حيث يُمكن فتح التطبيق، وتوجيهه إلى السماء لرؤية النجوم، والأبراج، والكواكب، وغيرها من الأجسام الفضائيّة بشكل ثلاثي الأبعاد، مما يمنح المستخدم تجربة اكتشاف ممتعة.
  • تطبيق (Wunderlist): تطبيق سهل الاستخدام لا يحتاج لإعدادات معيّنة وهو يُساعد على إنشاء قوائم لتنظيم المهام، ومشاركتها.
  • تطبيق (My Study Life): يُساعد على إدارة الواجبات المنزلية والامتحانات، وإيجاد أوقات التعارض بينها، ثمّ عرضها بشكل مرتب ومنظم على لوحة المستخدم.


تطبيقات أنظمة التشغيل الأخرى

تّعرّف التطبيقات لغير ويندوز المُسمّاة بتطبيقات مايكروسوفت دوس ( Microsoft DOS application) بأنها برامج لا تعمل في بيئة تشغيل ويندوز (non-Windows application)، بل هي مُصممة لتعمل في أنظمة تشغيل أخرى مثل: نظام تشغيل مايكروسوفت دوس (MS- DOS)، نظام تشغيل لينيكس (Linux)، ونظام تشغيل ماك (macOS)، ولكن ليس نظام ويندوز.[٣]


المراجع

  1. "Definition of: Windows application", www.pcmag.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  2. Joli Ballew (21-10-2018), "The Best Windows 10 Apps for Beginners"، www.lifewire.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  3. "Non-Windows application", www.computerhope.com,17-10-2017، Retrieved 7-4-2019. Edited.