تطور جملة ميكانيكية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٧ مايو ٢٠١٤
تطور جملة ميكانيكية

هي يرجع إليها الأستاذ لمعرفة الحركة وقوانبنها وتطبيق جميع مايلزم الحركة بها ويتم تعليمها بمادة الفيزياء ولتعلم ماهي الحركة وكيف نطبقها وإليكم سبب تطورها . منذ الفيزياء الأكثر حسية لأرسطو إلى غاية الفيزياء النسبية و تنبؤات انشتاين ، كان لفهم حركات الأجسام و الفعل الجاذبي أثـر كبير على الفكر ، تمخضت عنه ثـلاث ثـورات علـى الأقـل .

أبرزهـا كـان فيهـا الإنتقـال مـن النظـام المركـزي الأرضي( gèocentrique ) لأرسطو إلى النظام المركزي الشمسي لكوبرنيك ، و تفسير غاليلي و نيوتن للحركات .

  • نظام أرسطو 384 322 − ) Aristote)م : ينقسم إلى ميكان يك أرضية و أخرى مثالية (علم الأجرام ) ، بحيث أن الأرض هـي المركز الهندسي للكون و كان وصفه مبنيا على الحدس ، بحيث يوجد نوعان من الحركات :

- حركات طبيعية كالسقوط الحر ، و حركة الكواكب - حركات عنيفة كالقذيفة مثلا .

  • نظام بطليموس 140) Ptolémée) : م إقترح نظام حركة الأجرام مبنيا على فلك التـدوير ( épicycle) ، و فـسر حركـة الكواكب بالنسبة للمعلم الأرضي .
  • نظام كوبرنيك 1543 1473 − )Copernic) : م وضع فرضية النظام الهليومركزي ( héliocentrique) ، و أثار عدة إشكاليات حول حركة بعض الكواكب ، بحيث وضع 48 مسار دائري لحركة الكواكب .
  • نظام كبلر 1630 1571 − )Kepler) : م عمل بالنظام الهليومركزي ، و نشر سنة 1609قانونين :

- ترسم الكواكب مدارات اهليجية لا دائرية . – سرعتها ليست ثابتة . بحيث عوض 48 دائرة بـ 7 إهليجات ووضع قانون بين المسافة بين الكوكب و الشمس و دور الحركة سوف نتطـرق لـه في الدروس المقبلة .

  • نظام غاليلي 1642 1564 − )Galilée) : م إتبع كوبرنيك و شكك في المدارات الإهليجية و قدم البرهان القاطع الذي يفند كليا نظرية مركزية الرض ، فوضع قانون العطالة و بين أن التسارع ثابت في حقل الجاذبية الأرضية في شرحه للسقوط الحر .
  • نظام نيوتن 1727 1642 − )Newton) : م إعتمد على نظريات من سبقه فاستطاع ربط القوى المطبقة على جسم بتـسارعه ، و قدم قانون الجذب العام و التجاذب الكوني ، و نتائجه القوانين الثلاثة لنيوتن .

2-1- بعض المفاهيم الأساسية :

أ-المرجع و المعلم : لدراسة حركة جسم ما وليكن المتحرك G نحتاج إلى مرجع تنسب إليه الحركة ، و لتحديد مواضعه G في الفضاء نحتاج إلى معلم ( , , , O i j k)، وساعة لقياس الزمن.

  • هناك عدة مراجع منها :

- المراجع الغاليلية (العطالية ) المرجع الهليومركزي (الشمسي) . – المرجع الجيومركزي (الأرضي -). المرجع السطحي الأرضي .

  • يمكن اعتبار الجملة نقطة مادية إذا كانت أبعادها مهملة أمام المرج الذي تنسب إليه الحركة .