تعبير عن شجرة الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٥ مايو ٢٠١٤
تعبير عن شجرة الزيتون

شجرة الزّيتون هى شجرة مباركة ذكرت فى كل الأديان السماوية وهي أشجار نباتيّة زيتيّة دائمة الخضرة. تنتج أشجار الزّيتون لثمار الزيتون. هذه الثمار لها فوائد صحيّة وغذائيّة كبيرة جداً حيث يصنع منها الزّيوت التي لا تحتوي على نسب الكوليسترول المضرّة لمرضى القب. هناك أصناف متعدّدة من أشجار الزيتون تختلف أنواعها حسب لون الثمار التي تنتجها حيث أنّ هناك زيتون أسود و أخضر وبنفسجي. أشجار الزيتون هى أشجار معمّرة حيث يطول عمرها إلى آلاف السنين حتّى أنّ هناك أشجار يصل عمرها إلى سنة 1 ميلادية أو إلى السنين ما قبل الميلاد.

تتعدّد وتختلف استخدامات الأشجار فكل ما فيها يستخدم. فالثمار يصنع منها الزيوت وهو من أفخم أنواع الزّيوت المفيدة صحيّاً لجسم الإنسان. أمّا الأوراق أيضاً تنقع فى المياه ويشرب السائل النّاتج منه. أيضاً أخشاب شجر الزّيتون من أجود أنواع الخشب الذى يستخدم فى صناعة التحف.

فوائد الزيتون:الزيتون هو ثمار بيضاوية لونها أخضر أو بنفسجى ولها نواة واحد ة شديدة الصّلابة. يحتوي الزّيتون على فوائد غذائية هائله منها:

1.يستخدم الزّيتون فى أنواع الطهي ويضاف إلى بعض المأكولات. أو يحفظ فى علب مع الماء والملح ويترك حتى النضج ويقدّم فى الأطباق على المائدة.

2.يساعد على تقليل مخاطر أمراض القلب حيث أنّه لا يحتوي على الكوليسترول ممّا يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول فى الدّم. كما أنّه يحتوى على حمض الأوليك التى تعمل على حماية القلب من المخاطر. لذلك ينصح الأطبّاء مرضى بتناول الطّعام المحتوي على زيت الزّيتون خاصة النّوع النقي ذات الجودة العالية لأنّه يكافح أمراض القلب.

3.يحتوى الزيتون على نسب عالية من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين( أى) وفييتامين( أ) كما يحتوى على نسبة عالية من الحامض الدهني أحادي التشبّع وهو مفيد جداً فى الطب الوقائى.

4.يعتبر زيت الزّيتون من الأدوات التجميليّة لأنّه يحتوي على مضادّات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من الشيخوخة المبكّرة. كما أنّه يعمل على ترطيب الجسم وتنعيم ملمسه وتفتيح لونه وإزالة الخطوط البيضاء الموجودة فيه . كما أنّه يعمل على معالجة تساقط الشّعر وحمايته من التقصّف.

5.أثبتت الأبحاث العلميّة أن زيت الزّيتون يعالج أمراض الجهاز الهضمي مثل( القولون ، الديدان، الإمساك، حموضة المعدة) كما أنّه يساعد على تنشيط الكبد وزيادة إفراز العصارة الصفراويّة، ويفتّت الحصوات الموجودة على الكلى. كما أنّه يعالج أمراض الظهر وهشاسة العظام، وأمراض السكر، والأمراض الجلدية.