تعبير عن مكة المكرمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٥
تعبير عن مكة المكرمة

مكة المكرمة

تعتبر مدينة مكة المكرمة من المدن التي تقع في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وهي مدينة مقدسة عند المسلمين، حيث يوجد فيها المسجد الحرام والكعبة المشرفة، والتي تعدّ قبلة المسلمين، وتبعد مكة عن المدينة قرابة (400) كيلومتر بالجهة الغربية الجنوبية، وتبعد عن الطائف قرابة (120) كيلومتر بالجهة الشرقية، كما تبعد عن مدينة جدّة قرابة (72) كيلومتر.


تضاريس مكة المكرمة

تبلغ مساحتها قرابة (850) كيلومتر مربع، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر قرابة (277) متر، وتكويناتها الجيلوجية معقدة، حيث تحتوي الصخور الجرانيتية الصلبة جداً، كما يبلغ عدد سكان المدينة قرابة (1675000) نسمة حسب تقديرات 2010، وقديماً كانت عبارة عن قرية صغيرة تقع على وادٍ محاط بالجبال من كل الاتجاهات.


سبب تسمية مكة المكرمة

تعددت الأسماء عبر العصور لمدينة مكة المكرمة، حتى وصلت لأكثر من (50) اسماً، وتعددت الروايات عن سبب التسمية، فرواية تقول أنها سميت بذلك كونها تمكّ الجبارين، بمعنى أنها تذهب بنخوتهم، ورواية أخرى تقول أنها سميت بمكة لشدّة ازدحام الناس فيها.


كما أن هناك رواية تقول أن العرب في الجاهلية كانوا يقولون أن حجهم لا يتم إلا عندما يأتون إلى الكعبة المشرفة، فيمكّون بها أي يصفّرون صفير طائر المكاو، وعندما يطوفون حولها يصفقون بأيديهم، كما يقول البعض أن سبب تسميتها بهذا الاسم يعود إلى كونها مزاراً مقدساً للناس يأتون إليه من كل مكان للتعبد فيه.


ورد ذكر مكة في القرآن الكريم بقوله تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًاً﴾، "سورة الفتح". ومن أسمائها التي وردت بالقرآن الكريم والسنة النبوية: أم القرى، والبلد الأمين، وتهامة، ومعاد، والحاطمة، والبيت العتيق، وأم زحم، وغيرها.


أشهر معالم مكة المكرمة

  • جبل النور: ويعتبر من أبرز معالمها، حيث يوجد فيه غار حراء، والذي كان مكاناً يتعبد فيه الرسول عليه الصلاة والسلام قبل بعثته، وبه نزل الوحي، وتبلغ مساحة الجبل قرابة ( 5250) متر مربع، ويرتفع لحوالي (642) متر.
  • جبل الثور: جبل من جبال وسط المدينة، وفيه غار ثور، والذي مكث فيه الرسول عليه الصلاة والسلام مع صاحبه أبي بكر الصديق خلال الهجرة إلى يثرب، ويبلغ ارتفاعه قرابة ( 750) متر فوق سطح البحر، وبطول حوالي (4123) متر.
  • جبل خندقة: ويقع في الجهة الشرقية الجنوبية من المسجد الحرام، ويبلغ طوله قرابة (3) كيلومتراً، وارتفاعه قرابة (420) متر وعرضه قرابة (800) متر.
  • جبل عرفة: يقع شرق مكة بحوالي (20) كيلومتراً، وتقام عليه إحدى مناسك الحج يطلق عليها يوم عرفة من اليوم التاسع من ذي الحجة.
  • جبل عمر: وحالياً تتم إزالة جزء منه لإقامة الواحات السكنية والفنادق.
  • جبل أبي قبيس: يقع بالشرق من المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعه قرابة (420) متر.
  • جبل الطارقي: يقع في الجهة الشرقية من مشعر منى، ويبلغ ارتفاعه قرابة (900) متر، ويعتبر أعلى جبل في مكة المكرمة.