تعداد سكان المملكة العربية السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ١٧ يناير ٢٠١٧
تعداد سكان المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

السعودية دولة آسيوية تأسست في عام 1744م على يد محمد بن سعود، وعاصمتها هي مدينة الرياض، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، ونظام الحكم فيها ملكي مطلق، وتقسم إدارياً إلى ثلاث عشرة منطقة، ولغتها الرسمية اللغة العربية، وعملتها الرسمية الريال السعودي، وتنتمي لكل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومنظمة التجارة العالمية، وجامعة الدول العربية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ومجموعة العشرين، ومؤسسة التنمية الدولية، والأمم المتحدة، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.


جغرافيا المملكة

  • المساحة: تبلغ مساحة أراضيها 2.000.000 كم².
  • الموقع الجغرافي: تقع جغرافياً في الجهة الوسطى والشرقية من شبه الجزيرة العربية، إذ يحدها براً كلاً من العراق، والكويت، وسلطنة عمان، واليمن، وقطر، والإمارات، والأردن، ويحدها بحراً إيران، وقطر، ومصر، والسودان، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، وإيرتريا، والأردن، واليمن.
  • الموقع الفلكي: تقع فلكياً على خط طول 44.07 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 23.43 درجة شمال خط الاستواء.
  • المناخ: يمتاز مناخها بأنه مناخ مداري صحراوي جاف.


تعداد سكان المملكة العربية السعودية

حسب إحصائيات عام 2014م بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 30.770.375 نسمة، وحسب إحصائيات عام 2016 بلغ عددهم 31,716,240 نسمة، ويتكون المجتمع السكاني فيها من ثلاث فئات هي: 21,77% بدو، و26,87% ريفيون، و51,36% حضر، ويتركز معظم السكان في منطقة مكة المكرمة، ومنطقة الرياض، والمنطقة الشرقية.


اللغات واللهجات المستخدمة في السعودية

اللهجة أماكن تركزها
الجنوبية المنطقة الجنوبية
الخليجية المنطقة الشرقية
النجدية المنطقة الوسطى
الحجازية المنطقة الغربية
لهجات أخرى لهجة قصيم، وحوطة بني تميم، والدواسر، ولشرارات، ورجال الحجر، وشهران، والعجمان، وجهينة، وعنزة، والحويطات، وتهامة.

بالإضافة إلى اللغة العربية هناك اللغة الخولانية، واللغة الأمهرية التي يتحدثها سكان مرتفعات فيفا في منطقة جازان، وسكان صحراء الربع الخالي، واللغة الإنجليزية التي تستخدم في مجال الصناعة التخصصية والطبية والعلمية.


الدين في السعودية

يدين سكان المملكة العربية السعودية بالدين الإسلامي السني مع أقليات تدين بطائفة الشيعة، والإسماعيلية، بالإضافة إلى بعض الديانات الأخرى التي يعتنقها المهاجرون والعاملون فيها؛ كالدين المسيحي، والبوذي، والهندوسي.


بعض مدن السعودية

  • مدينة تبوك: تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، وتتبع إدارياً إلى إمارة منطقة تبوك، وتبلغ مساحة أراضيها 780 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 900م، ويعتمد اقتصادها على قطاع الزراعة؛ كزراعة الأزهار، والقمح، والفاكهة، وقطاع التجارة المتمثل في مؤسسات بيع الآلات والمعدات الزراعية، وقطاع تربية الأغنام والدجاج والأبقار، وقطاع الصناعة؛ كصناعة أنابيب الري، والإسمنت، وعلف الحيوانات.
  • مدينة الطائف:تقع جغرافياً في الجهة الغربية من السعودية، وتحديداً في مدينة مكة المكرمة، وتبلغ مساحة أراضيها 87.561 كم²، ويعود تاريخها إلى ما قبل ميلاد سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام، وتمتاز باحتوائها على عدد من المعالم السياحية؛ كفوهة الوعبة، ودرب المشاة الأثري، وبرج الطائف، ومنتزة البعيجان، وقصر شبرا، وسد سيسد، ومسجد عبد الله بن العباس.