تعريف أنماط الشخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ٧ مايو ٢٠١٨
تعريف أنماط الشخصية

تعريف أنماط الشخصيّة

تُعرّف أنماط الشخصيّة بكونها مجموعة الصّفات والاختلافات الفرديّة الّتي تمّ دراستها من قبل مجموعة من الأخصائيّين النفسيّين، والّتي تمّ على إثرها تقسيم الشّخصيات البشريّة إلى عدّة مجموعات رئيسيّة، بالإضافة لذلك فإن هذه الصّفات تُعد بمثابة المُحدّد الأساسي للطّريقة الّتي يتصرّف بها الأشخاص، وتتحدّد سلوكيّاتهم بناءاً عليها.[١]


أنماط الشخصيّة

تُقسم الأنماط الشخصيّة في علم النّفس إلى ثلاثة مجموعات رئيسيّة من المُمكن ذكرها كما يلي:[٢]

  • النّمط الأول (Type A): يُسمّى بنمط السّلوك التّاجي، ويُصنّف تحت هذه النّمط مجموعة الأفراد الّذين يتمتّعون بحس تنافسي عالي، ويتّصفون بأنّهم من الصّعب قيادتهم، إلى جانب حاجتهم لتحقيق المزيد والمزيد من الإنجازات، ويُعد المدراء التّنفيذيّون مثالاً على الأشخاص من هذا النّمط، ويُذكر أن الأشخاص من هذه الشّخصية أكثر احتمالاً للتعرّض للنّوبات القلبيّة وأمراض القلب التاجيّة.
  • النّمط الثّاني (Type B): يميل الأشّخاص المصنّفون ضمن هذا النّمط من الشّخصية إلى عيش الحاضر، وتحقيق الإنجازات ضمن الحد المعقول ودون مُبالغة، أي أنهم يعيشون بشكل استسلامي نوعاً ما ويأخذون الأمور ببساطة.
  • النّمط الثّالث (Type D): يُعتبر الأشخاص المصنّفون ضمن هذا النّمط بكونهم الأكثر تعرّضاً للأمراض المُرتبطة بالإجهاد؛ وذلك لأنهم الأكثر تطويراً للمشاعر السّلبية من قلق وتوتّر وسرعة الغضب، كما أنهم الأكثر احتمالاً للتعرّض لأمراض القلب التّاجية.


مُحدّدات أنماط الشّخصية

تتحدّد الأنماط الشخصيّة بشكل أساسي تبعاً للسلوكيّات الّتي يقوم بها الأفراد إلى جانب مجموعة الأفكار والعواطف الّي يُظهرونها، والّتي تُتيح الفرصة للقدرة على فهم سلوكيّاتهم والتنبّؤ بالسّلوكيات المُستقبليّة لهم، ومن جهة أخرى فإن الأنماط الشخصيّة قد تكون نتيجة لتأثير مجموعة من العوامل منها العامل الجيني للفرد، أو تتأثّر بشكل ما بطريقة تنشئة وتربية الأهل لأبنائهم، دون الإغفال عن أثر البيئة المُحيطة بالفرد في ذلك، أو الثّقافة الّتي يتربّى عليها.[٣]


المراجع

  1. Stephanie Pappas (7-9-2017), "Personality Traits & Personality Types: What is Personality?"، www.livescience.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  2. Ronald E Riggio (24-8-2014), "Are You a Type A, B, or D Personality?"، www.psychologytoday.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.
  3. Kendra Cherry (20-7-2017), "What Is Personality and Why Does It Matter?"، www.verywellmind.com, Retrieved 2-5-2018. Edited.