تعريف اسم المفعول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ٣١ يناير ٢٠١٦
تعريف اسم المفعول

المستوى الصرفيُّ

يتكوّن النظام اللغويّ للغة العربية من مجموعةٍ من المستويات الذي يهتمُّ كلٌ منها بجانبٍ معيَّنٍ باللغة، ومن هذه المستويات المستوى الصرفيُّ، وهذا المستوى يهتمُّ بدراسة بنية الكلمة، لذا فهو العلم الذي به تعرف صياغة الأبنية العربيّة وأحوالها مما ليس إعراباً ولا بناءً، ومعرفة بناء الكلمة الصرفيِّ يساعد على معرفة موقع الكلمة وما يتلوها في الجملة من جيث الإعراب والمعنى.


وتوجد عدة بحوثٍ صرفيَّةٍ موضوعها ضبط بنية الكلمة مثل معرفة الميزان الصرفيِّ للكلمة، ومعرفة المشتقات وأوزانها، ومعرفة الأسماء والأفعال المجرّدة والمزيدة، ومعرفة الإعلال والإبدال، في هذا المقال سنتوقَّف عند واحدٍ من هذه البحوث وهو اسم المفعول.


اسم المفعول

التعريف

هو اسمٌ مصوغٌ يدل على ما وقع عليه الفعل، مثل: ممزوجٌ، ومكتوبٌ، ومقروء، ويعمل اسم المفعول عمل الفعل المبنيِّ للمجهول.


صياغة اسم المفعول

  • يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثيِّ على وزن مفعول، مثل:دَرَسَ: مدروس، كَتَبَ: مكتوب، قَرَأَ: مقروء.
  • يُصاغ من الفعل غير الثلاثيِّ على وزن المضارع المبني المجهول، مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومةً، مثل:تقدَّم: مُتقدَّم، انتقى: مُنتقى.


قواعد اسم المفعول

  • الفعل الثلاثيُّ إذا كان معتل العين بالواو (أجوف واوياً)، مثل: صان، وقال، فيكون اسم المفعول منه مصون، ومقول، والأصل أن يكون اسم المفعول منه (مقوُول، ومصوُون) (على وزن مفعول)، فحذفت إحدى الواوين، أمَّا إذا كان الفعل الثلاثيُّ معتل العين بالياء (أجوف يائياً)، مثل: باع، ودان، فيكون اسم المفعول منه مبيعٌ، ومدينٌ، والأصل أن يكون اسم المفعول مَبيوع، ومديون (على وزن مفعول)، فحذفت الواو.
  • إذا كان الفعل الثلاثيُّ معتل الآخر بالواو (ناقصاً واوياً)، مثل: غزا، فاسم المفعول منه مَغزُوّ، والأصل أن يكون مَغزُوو (على وزن مفعول)، فأدغمت الواوان، وإذا كان الفعل الثلاثيُّ معتلَّ الآخر بالياء (ناقصاً يائياً)، مثل: رمى، فاسم المفعول منه يكون مَرمِيّ، والأصل أن يكون (مَرمُويّ) (على وزن مفعول)، فقلبت الواو ياءً، وأدغمت الياءان.
  • يشترك اسم الفاعل واسم المفعول من غير الثلاثيّ في صيغةٍ واحدةٍ؛ إذا صيغ كلٌّ منهما من فعلٍ أجوفٍ أو فعلٍ مضعَّف، فيكون اسم الفاعل و المفعول من اختار: مُختار، واسم الفاعل و المفعول من احتلَّ: مُحتلّ، ووجه الاشتراك في صيغةٍ واحدةٍ هي قلب الياء ألفاً في اختار، وإدغام اللامين في احتلَّ.
  • اسم المفعول المصوغ من الفعل اللازم (غير المتعدي) يحتاج إلى صلةٍ للتعدية، فلا بدّ أن يكون معه: جارٌ ومجرورٌ، مثل: فلانٌ موثوقٌ به، والجائزة مُتسابقٌ عليها، أو ظرفٌ، مثل: الأريكة مقعودٌ فوقها.