تعريف الأجهزة الإلكترونية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ١ فبراير ٢٠١٦
تعريف الأجهزة الإلكترونية

التطوّر التكنولوجي

نتيجة الثورة الصناعيّة والتكنولوجيّة الهائلة التي غزت العالم في الآونة الأخيرة، ظهرت مجموعة كبيرة من ما يُعرف بالأجهزة الإلكترونيّة التي طوّر عليها الإنسان وما زال يطوّر حتّى تلبي احتياجاته الكثيرة والمختلفة بكل سهولة ويسر وبأقل وقت وجهد، وقد ساهمت في تطوير العديد من المجالات، ومن أبرزها الاتّصال والتواصل الذي جعل العالم أكثر تجاذباً وتواصلاً وكأنهّم في بقعة صغيرة جميعهم معاً.


يُعرف علم الإلكترونيات على أنّه علم يختصّ بالأجهزة الإلكترونيّة وكيفيّة عملها، والمبدأ الأساسي الذي يعتمد عليه هو سريان التيّار الكهربائي في تلك الأجهزة، كما أنّه يهتمّ بتصميم الأجهزة الإلكترونيّة والقطع الأساسية التي تتكوّن منها، وتستخدم الإلكترونيات في مجالات عديدة مثل صناعة الراديو والحاسوب وغيرها.


الأجهزة الإلكترونيّة

هي الأجهزة التي تستخدم في صناعتها مواد وأدوات إلكترونيّة حديثة الصنع، وتمتاز بدقتها وسهولة تركيبها وصيانتها؛ حتّى تستخدم في أداء وظائف معيّنة ومميّزة ويتمّ استخدامها لاستنباط نتائج دقيقة ومعيّنة، حيث قام الإنسان بسكب كافّة المعلومات والمهارات والتقنيات في إنتاج تلك الأجهزة المميّزة التي تساعد الإنسان، وكأيّ تطوّر تقنيّ فهو يحمل العديد من الأمور الإيجابيّة التي ساعدت على ازدهار المجتمع والإنسان وتطوّرهما معاً، وتعمل على دعم الدول المنشأة لها لكي تستطيع المنافسة في سوق العمل حيث يتسنّى لمخترعيها تحقيق إنجازات عظيمة ترصد لهم، ومن ناحية أخرى فهي أيضاً تحتوي على العوائق والاتّجاهات السلبيّة التي تؤدّي إلى تدمير المجتمع وتراجعه فيما إذا استخدمها بشكلٍ خاطئ.


أضرار الأجهزة الإلكترونيّة

بالرغم من أنّ هذه التقنيات العالية مفيدة جداً، إلّا أنّ هناك أسباب سلبيّة وأبرزها ما يلي:

  • آلام الجسم: حيث تسبّب العديد من آلام في الرقبة والظهر؛ نتيجة الاستخدام المستمر لها.
  • الإدمان: بات الإنسان مدمناً على استخدام هذه الأجهزة ولا يفارقها ابداً؛ لأنّها تحتوي على العديد من الأمور التي تتيح له تلبية احتياجاته في الحياة بشكل سهل وسريع وبسيط.
  • تقليل ساعات النوم: عملت على تقليل عدد ساعات النوم بسبب الجلوس المستمر عليها لفترات طويلة، وبالتالي سببت العديد من المشاكل النفسية لدى المستخدم؛ نتيجة قلة النوم.
  • التهابات الجسم: أفادت التقارير الطبية أنّ هذه الأجهزة الكهربائية تسبب العديد من الأمراض للإنسان؛ بسبب احتوائها على كميّات كبيرة من البكتيريا والفيروسات، وأبرز هذه الأمراض الالتهاب المعوي والسرطان وغيرها من الأمراض.
  • تشنّجات اليد: بسبب الاستخدام المستمر للأجهزة وخصوصاً في الألعاب الإلكترونيّة أو برامج المحادثات التي تأخذ وقتاً طويلاً من الإنسان.