تعريف الأمبير

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٤ فبراير ٢٠١٦
تعريف الأمبير

الأمبير

الأمبير هي الوحدة الأساسية لقياس التيار والتي أقرتها المنظمة العالمية للقياس SIQ، فالأمبير مرتبط بشكل أساسي بالتيار الذي من خلاله نستطيع حساب العديد من الكميات المشتقّة مثل الجهد على جهاز معيّن، والمقاومة الخاصّة بجهاز معين، وقياس القدرة والطاقة، وقبل التعرف على الأمبير لا بدّ من التطرق إلى شرح ماهيّة التيار.


التيار الكهربائي

يرتبط التيار بشكل أساسي بحركة الشحنات سواء كانت سالبة (إلكترونات) أو موجبة (أيونات)، إذن يعرّف التيار بأنّه حركة الشحنات الكهربائية خلال فترة معينة من الزمن، وحركة الشحنات تكون غير منتظمة وبطيئة جداً.


تنتقل المياه من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، وهذا شبيه بحركة الشحنات الكهربائية حيث تنتقل من الموجب أي الطاقة الأعلى إلى السالب، أي الطاقة الأقل، هذا إذا كانت الشحنات موجبة، أمّا إذا كانت سالبة فتكون بالاتجاه المعاكس.


ينتقل التيار في الفلزات التي تعد موصلة للتيار الكهربائي مثل: النحاس، والألمنيوم، والرصاص، والذهب لذلك تستخدم هذه المواد في الدوائر الكهربائية المختلفة، أمّا اللافلزات فإنّها غير موصلة للتيار الكهربائي، وأيضاً يتولّد التيار الكهربائي من خلال المجال المغناطيسي المتولّد في سلك معين فإذا وضعنا ملفاً حلزونياً قريباً من دارة كهربائية، تتولد قوّة دافعة حثية عندما يتولد مجال مغناطيسي في هذا الملف، والذي يعمل على توليد تيار حثي، ويحدد اتجاه التيار من خلال قاعدة لنز.


أنواع التيار الكهربائي

  • التيار المستمر: ومن اسمه نستطيع تعريف التيار المستمر الذي يرمز له في علم الكهرباء بالرمز DC، بتدفق الشحنات بشكل ثابت من الجهد العالي إلى الجهد المنخفض، وعندها يمكن ملاحظة شكل التيار باستخدام الديجتال ملتيميتر على شكل خط مستقيم، ويتمّ توليد هذا النوع من التيار في البطاريات وغيرها من مصادر الجهد المختلفة.
  • التيار المتناوب: يعرف أيضا بالتيار المتردد، وهنا ينعكس التيار بين الموجب والسالب على شكل موجة اقتران الجيب (sin wave) أو والموجة المربعة (square wave) حسب الديجتال ملتيميتر، ويتولد هذا التيار في المولدات الكبيرة.


حساب التيار الكهربائي

يمكن حساب التيار بأكثر من قانون مثل قانون أوم حيث:

الجهد = التيار × المقاومة.

ويمكن إيجاد التيار من خلال القانون:

التيار = الشحنة ÷ الزمن.


معلومات حول الأمبير

ممّا سبق يعرّف الأمبير حسب القانون (التيار= الشحنة ÷ الزمن)، على أنّه مرور شحنة مقدارها واحد كولوم في واحد ثانية، ومن هنا فإنّ الأمبير يكافئ كولوم/ثانية، وحسب قانون أوم، فإنّ الأمبير يكافئ فولت/أوم، وينسب الاسم إلى العالم الفرنسي أندري أمبير الذي درس التيار الكهربائي.


يمكن معرفة التيار الذي يعمل عليه جهاز معين من خلال معرفة قدرة الجهاز، وهي القيمة المكتوبة على الجهاز، وبما أن الجهد معروف في أغلب الدول فإن التيار نستطيع معرفته من المعادلة:

التيار=القدرة/الجهد.

للأمبير الكثير من التطبيقات في حياتنا ففي عصر التكنولوجيا لا يخلو بيت من العديد من الأجهزة الكهربائية التي تحتاج إلى جهد كهربائي يولد تيار لتشغيل هذه الأجهزة مثل: الثلاجات، والغسالات، والتلفاز، وغيرها من الأجهزة الموجودة في منازلنا.