تعريف البلدية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
تعريف البلدية

تعريف البلدية

تعرف البلدية على أنها دائرة حكومية تعمل على تطوير المدن والقرى المحيطة بها، بالإضافة إلى تقديم الخدمات العامة مثل: إنارة الطرق وتجهيز الشوارع، وزراعة الأشجار، واللوحات الإرشادية، والعمل على تنظيم أسواق ومخططات البناء، والحفاظ على نظافة المدينة، حيث تقوم الدولة بتخصيص ميزانية مناسبة للبلدية لتطور وتحسن شكل المدينة.


أقسام البلدية

رئيس البلدية

هو المسؤول الرئيسي عن البلدية، ويتمتع بصلاحيات واسعة تمكنه من الموافقة على تنفيذ المشاريع وتوظيف العمال، بالإضافة إلى شراء السيارات والمعدات اللازمة لموظفي البلدية، وبناء المباني التي تعود ملكيتها للبلدية، ولرئيس البلدية نائب ينوب عنه في حال غيابه أو سفره.


القسم الفني

هو القسم الذي يقوم بالتخطيط للبلدية، سواء تخطيط المدن، أو المباني، أو الشوارع، وتخطيط المشاريع الحكومية وإعطاء التراخيص للسكان عند اللزوم.


قسم صحة البيئة

يرأسه طبيب بيطري أو مراقب للصحة، حيث يمنح هذا القسم التراخيص لفتح المحلات التجارية، ومهمته مراقبة جودة المكان والتزامه بمعايير الجودة والنظافة، ومراقبة التزام المحلات والأسواق بالقوانين العامة، وتحرير المخالفات لغير الملتزمين من أصحاب المحلات التجارية.


قسم مراقبة الأراضي والتعديات

هو قسم مسؤول عن مراقبة الأراضي التابعة للحكومة والأراضي المشاع لمنع الاستيلاء عليها، أو البناء فيها من دون وجود صكوك ملكية، أو رخصة بناء موافق عليها من قبل البلدية.


قسم الشؤون المالية

هو القسم المسؤول عن مصروفات وإيرادات البلدية من الميزانية التي خصصت لها من قبل الدولة، كما يعتبر مسؤولاً عن تأمين المعدات الضرورية للأقسام الأخرى من أقسام البلدية.


قسم الاستثمارات

المسؤول عن استثمارات البلدية داخل وخارج حدود البلدية، بالإضافة إلى منح الأراضي والمخططات وتخصيص بعض الأراضي للجهات الحكومية الأخرى.


قسم شؤون الموظفين

هو من أهم أقسام البلدية حيث إنه المسؤول عن جميع الموظفين، فهذا القسم يحدد الرواتب، والإجازات، وعادةً ما يكون مدير شؤون الموظفين هو مساعد رئيس البلدية أيضاً.


أعمال البلدية

  • تنظيم وترتيب البلدة بالاعتماد على مخطط تنظيمي موافق عليه من الجهات المختصة.
  • إعطاء التراخيص اللازمة لإقامة الإنشاءات ومراقبتها.
  • الحفاظ على نظافة البلدة، وتجهيز الحدائق، والساحات، والمنتزهات، وتنظيم أماكن السباحة العامة وإداراتها ومراقبتها.
  • مراقبة جودة المواد الغذائية والاستهلاكية وأسعارها، ومراقبة المقاييس والموازين الخاصة بالبيع.
  • إنشاء المسالخ وتنظيمها ومراقبة التزامها بمعايير الجودة.
  • تحديد أماكن وقوف الباعة المتجولين، وأماكن ركن السيارات والعربات.
  • تحصيل رسوم وعوائد البلدية من غرامات ومخالفات تعطى لسكان البلدية.
  • الإشراف على عملية الانتخابات والترشيح ومراقبة نزاهتها.