تعريف التسويق الرقمي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ٢٤ مارس ٢٠١٩
تعريف التسويق الرقمي

تعريف التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو أحد أنواع التسويق المنتشرة في العالم، والذي يعني التسويق باستخدام المنصات الرقميّة عبر شبكة الإنترنت في الترويج للمنتجات والسلع والتعريف بها، أي القيام بالحملة الإعلانيّة ككل عبر استخدام مواقع الويب، وتقنيات المراسلة الفوريّة، والبريد الإلكتروني والرسائل النصيّة في تسويق المنتجات، مع توفير خدمة الدفع النقدي عبر شبكة الإنترنت، إضافةً للقدرة على التواصل مع المستهلكين وإلهامهم، وكل ما يلزم العملاء هو البحث عن الشركة ومنتجاتها عبر محركات البحث على شبكة الإنترنت، ثم التسجيل في الموقع الخاص بالشركة، مما يسهّل عليهم الحصول بشكل مستمر على آخر المستجدات، العروض والخدمات عبر رسائل نصيّة، رسائل الفيديو والبريد الإلكتروني.[١]


عناصر التسويق

تشتمل عمليّة التسويق الفعالة على عدد من العناصر يمكن ذكرها على النحو التالي:[٢]

  • دراسة السوق: يتم من خلال هذه الدراسة الاطلاع على احتياجات السوق والمستهلكين.
  • السوق المستهدف: يتم تحديد الفئة المستهدفة بشكل دقيق.
  • تحديد الموقع: يتم من خلاله تحديد المكان الذي سيتم طرح الإعلانات فيه، مع الحرص على تطوير علامة تجاريّة جذابة.
  • معرفة المنافسين: لا بد من معرفة المنافسين في السوق، مع معرفة الشريحة المستهدفة، وتطوير طريقة لجعل الخدمات والمنتجات التي تقدّمها مختلفة عنهم.
  • تحديد استراتيجيّة التسويق: يتم من خلال رسم خطّة تسويق ومبيعات معيّنة وتنفيذها.
  • الميزانيّة: أي المبلغ المراد إنفاقه على الحملة التسويقيّة.


طرق تسويقيّة أخرى

يشكّل التسويق عنصراً أساسياً في عمليّة بيع السلع والمنتجات، إذ يشكّل البوابة التي يتم التعريف بالعلامة التجاريّة وما تقدّمه من خلالها، ومن طرق التسويق الشائعة:[٣]

  • وسائل الإعلام: تعتبر وسائل الإعلام أكثر وسائل التسويق شيوعاً، من خلال استخدام شركات خاصة لتصميم الإعلانات ونشرها على التلفاز والراديو والصحف والمجلات.
  • العلاقات العامّة: هي أكثر طرق التسويق استراتيجيّةً، حيث تمثّل القيام بمؤتمرات صحفيّة وإخباريّة، يتم طرح المنتجات خلالها وإعطاء لمحة عنها للأشخاص.
  • البيع: البيع هو أكثر الطرق فعاليّة والذي يتم من خلال استخدام شركات مختصّة بالمبيعات، التي تحرص على بيع المنتجات للتأكد من مدى فائدتها للآخرين، وعادةً ما تستخدم طريقة البيع كتسويق الشركات الكبرى.


المراجع

  1. LAURA LAKE (17-1-2019), "The Different Types of Marketing Strategies"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  2. Melinda Emerson, "Seven Essential Components to a Marketing Plan"، www.inc.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  3. Neil Kokemuller, "Marketing Promotional Methods"، smallbusiness.chron.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.