تعريف التسويق السياحي

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
تعريف التسويق السياحي

التسويق السياحي

التسويق السياحي هو ترويج الأفراد والمنظّمات للأنشطة التي يقوم بها السائحين في وجهاتهم؛ من الحدائق الوطنيّة، والمتاحف، والفنادق، والمسارح، وغير ذلك من خلال الإعلانات ووسائل التسويق الأخرى.[١]


خصائص التسويق السياحي

يمتلك التسويق السياحي خصائص تميّزه عن خطط التسويق الأخرى، لأنّ الزبائن معرضون للسلع والخدمات لفتراتٍ زمنيّةٍ أقصر؛ لذلك على المسوّقين الاعتماد على الأفكار التي تجذب مشاعر السيّاح؛ حيث يعتمدون على قضاء وقت ممتع، وأيضاً معاملة الأطفال بطريقة لا يمكن نسيانها.[١]


خطة التسويق السياحي

لا بدّ من وجود خطة معيّنة لأي مشروع تسويقي، وكذلك الحال بالنسبة للتسويق السياحي والتي تعني الخريطة أو الطريقة الخاصة بالشخص، والتي تحتوي على تفاصيل المناطق الخاصة لجذب السيّاح، وتحديد الميزانيّة اللّازمة لعمليّة الترويج، ويمكن استخدامها أيضاً لتحديد الأهداف وإجراء التعديلات اللّازمة للعام المقبل.[١]


المزيج التسويقي

المزيج التسويقي هو العرض أو القيمة الإجمالية للمؤسسة، بحيث يمثّل الناحية الاستراتيجية للمفهوم والتطبيق الكاملين للسلع أو الخدمات المطلوب تسويقها، ويتكون من أربعة عناصر وهي:[٢]

  • المنتج: يعتبر المنتج العمل الكلي الذي يتم بيعه، ويتكوّن من الأجزاء المادية مثل المواد الخام، والميزات، والملحقات والأجزاء الغير ملموسة مثل اسم العلامة التجارية، وخط الإنتاج، وخدمة العملاء، بحيث يشير المنتج أيضًا إلى العرض المناسب للاحتياجات من قبل الشركة للمستهلكين.
  • السعر: يشير السعر إلى التكلفة النهائية للمنتج التي يدفعها المستهلك، ويمثّل القيمة الجوهرية للمنتج أو خدمة المستهلكين.
  • المكان: يشير المكان إلى موقع العمل وطريقة التوزيع بين المنتجين والمستهلكين؛ وبسبب المجتمعات الحديثة أصبح من الضروري للوسطاء أن يعملوا كحلقة وصل مباشرة بين المنتجين والمستهلكين النهائيين بالنسبة للمنتجات والخدمات.
  • الترويج: تعتبر الترويج عملية معقدة ومترابطة، بحيث يشير إلى نقل المعلومات بين البائع والمشتري، ويكون هدفها التأثير على المواقف والسلوك.


استراتيجيّات التسويق السياحي

هناك بعض الاستراتيجيّات لعمليّة التسويق السياحي وهي:[٣]

  • إنشاء وثيقة استراتيجيّة: يجب إنشاء استراتيجيّة بحيث يطوّر التسويق الخاص بالشخص، وذلك من خلال إدخال جميع المعلومات التي تم الإجابة عليها في مستند مكتوب ويمكن مشاركتها مع الفريق.
  • تحديد المشتري: بعد الانتهاء من إنشاء وثيقة للاستراتيجيّات، يجب تحديد خصائص الزائر المثالي، أي الشخص أو الأشخاص الذين يريد صاحب الشركة أو المنتج زيارة وجهته أكثر من أي شخص آخر، بحيث تستخدم هذه المعلومات الشخصية للتأثير على جميع عمليات التسويق الخاصة.
  • تحديد الأهداف: تحديد الأهداف تساعد الاستراتيجيّة التسويقية على تحقيقها ويجب أن تكون أهداف ذكيّة، حيث يجب أن تكون محدّدة، وفي الوقت المناسب، قابلة للقياس، وقابلة للتحقيق.
  • فحص الممتلكات الموجودة: يجب إلقاء نظرة فاحصة على الممتلكات الموجودة، حتى يفهم الشخص بشكل أفضل ما يمكن استخدامه لدعم استراتيجيّته الجديدة للتسويق السياحي، وما يلزم لتحسينه، وما ينبغي إلغاؤه بالكامل.
  • تحديد تكتيكات التسويق: في هذه الخطوة يتم تحديد التكتيكات التي سيتم استخدامها لإنجاز عمليّة التسويق.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Karen S. Johnson , "What Is Tourism Marketing?"، smallbusiness.chron, Retrieved 10/5/2019.
  2. Barclay , "The Importance Of Tourism Marketing Essay"، ukessays, Retrieved 10/5/2019.
  3. Vanessa Rodriguez , "Building an Effective Tourism Marketing Strategy"، uhurunetwork, Retrieved 10/5/2019.