تعريف التقنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
تعريف التقنية

التقنية

تعتبر التقنية مهمة كونها تُستخدم بجميع مجالات الحياة خاصة العملية، فعندما نتأمل روتين حياتنا اليومية ونحاول أن نحصي أدوات التقنية، عندها سندرك أهمية التقنية في حياتنا، مثل: استخدامنا للسيارات، والحاسوب، والإنترنت، والتلفون، والتلفاز، والآلات الكهربائية وغيرها الكثير.


يمكن تعريف التقنية على أنها كل ما يقوم به الإنسان من تغييرات أو تعديلات أضافها إلى الأشياء المتواجدة في الطبيعة، بالإضافة للأدوات بمختلف أنواعها والتي قام بصناعتها لتسهيل الأعمال التي يقوم بها، حيث إنّ التقنية تشمل مناحيَ كثيرة في الحياة مثل: الغذاء، والدواء، والسكن، واللباس، والاتصالات، والمواصلات، والرياضة، والعلم وغيرها الكثير.


استعمالات التقنية

تستخدم التقنية في مجالات حياتنا بشكل كبير، وهي:

  • تقنية الاتصالات: تتضمن هذه التقنية تسهيل التخاطب والتواصل الإنساني مثل: الاتصالات المرئية، والهواتف الخلوية، وأجهزة النداء الآلي.
  • التقنية المنزلية: وتشمل جميع النشاطات المنزلية ، مثل: الأغذية المجمدة والمجففة، والمايكرويف، والآلات الكهربائية الخاصة بالمنازل.
  • تقنية المعلومات: وتتضمن هذه التقنية جميع التطبيقات التي تعتمد على الحاسوب، مثل: البريد الإلكتروني، والإنترنت، والحواسيب المنزلية والمحمولّة، وآلات المسح الرقمي، وأدوات التصوير.
  • تقنية الترفيه والإعلام: وتشمل كل مجالات الترفيه التي تظهر بإطار رقمي، مثل: الستلايت، والتلفاز، والمنشورات على الإنترنت، وأجهزة الراديو، وألعاب الفيديو.
  • التقنية الطبية: وتتضمن جميع الأدوات، والأبحاث، والدراسات الطبية من أجل حل مشاكل جسم الإنسان والحيوان الناتجة عن الأمراض والإصابات، مثل: الأعضاء الاصطناعية، واللقاحات، وضابط النبض وغيرها.
  • تقنية التربية : وهي التي تتضمن تطبيق مبادئ علمية من أجل تسهيل وتبسيط التعلم والتعليم.


أنواع التقنية

  • تقنية لتوفير رأس المال، وغالباً ما يتم استخدامها في الدول النامية.
  • تقنية لتوفير العمل، وغالباً ما يتم استخدامها في الدول المتقدمة.
  • تقنية محايدة، والتي تعمل على زيادّة رأس المال والعمل.


خصائص التقنية

  • تعتبر علماً مستقلاً بأصوله ونظرياته وأهدافه.
  • تُعد علماً تطبيقياً يهدف لتطبيق المعرفة.
  • تخص حياة الإنسان.
  • متكاملة أي تتضمن مدخلات وعمليات ومخرجات.
  • شاملة لجميع عمليات التطوير والتصميم والإدارة.
  • نظامية أي تُعنى بالمنظومات ومخرجاتها.
  • هادفة من أجل حل المشاكل.
  • مستمرة ومتطورة.


مُستلزمات التطور التقني

  • التقدم في العلوم الفيزيائية.
  • يجب توفر علماء ومختصين على قدر المسؤولية.
  • يجب توفّر الخيال العلمي.
  • الحاجة الملحة وكما يقول المثل" الحاجة أم الاختراع".


أهداف التقنية

  • تنمية الابتكار في تحليل ودراسة المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة.
  • إضفاء المتعة والبهجة على الحياة العملية والعلمية.
  • تطبيق قواعد السلامة العامة.
  • ترشيد استعمال الموارد المتاحة في الطبيعة من أجل حل المشكلات باستعمال المواد الخام غير المستغلة.
  • الحد من الأخطار الطارئة.


فيديو روبوت الموت

هل يمكن أن يصل العالم لمرحلة تتحكم فيها الحواسيب بنا؟ وإلى أين وصل العلم في تقنيات الروبوتات؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك: