تعريف الخريطة الطبوغرافية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
تعريف الخريطة الطبوغرافية

الخرائط الطبوغرافية

تعرف الخرائط الطبوغرافية على أنها الخرائط تقوم على إظهار الأبعاد الثلاثية لأي نقطة محددة، أي بمعنى قيامها في توضيح جميع النقاط المحددة من حيث التضاريس، وارتفاعها، أو المسقط الأفقي لأي معلم طبيعي أو صناعي موجود داخل المنطقة.[١]


هوامش الخريطة الطبوغرافية

الهوامش هذه هي عبارة عن هوامش تقع خارج إطار الخريطة، ولها أهمية عظيمة جداً عند قراءتها، وهذه الأهمية تتلخص في فهم الخريطة بشكل جيد، والاستفادة من معلوماتها، ويعتبر أهم ما يسجل على هوامش الخريطة، هو:[٢]

  • الهامش الشمالي، أي العلوي الذي يحتوي على عنوان الخريطة، ونموذج الخريطة ومقياسها، واسم ورقم الخريطة الموالية من اتجاه الشمال، وإحداثيات الخريطة الجغرافية.
  • الهامش الغربي، أي الأيسر الذي يحتوي على اسم ورقم الخريطة الموالية من اتجاه الغرب فقط.
  • الهامش الشرقي، أي الأيمن الذي يحتوي على التناقص السنوي، واسم ورقم الخريطة الموالية من اتجاه الشرق، والانحراف ذي الانحراف الشمالي، والشمال المغناطيسي.
  • الهامش الجنوبي، أي السفلي الذي يحتوي على اسم ورقم الخريطة الموالية من اتجاه الجنوب، واسم المؤسسة التي رسمتها وأصدرتها، والمقياس الخطي والعددي للخارطة، ومنحنيات التسوية، واتجاه الارتفاع والانخفاض، والرموز الاصطلاحي للخارطة، والفاصل الرأسي المتساوي.


تمثيل الارتفاعات على الخريطة الطبوغرافية

عند رسم الخريطة الطبوغرافية هناك عدة طرق متنوعة ومختلفة تمثل الارتفاعات على الخريطة، ومنها:[٣]

  • طريقة الألوان، تساعد الألوان على فهم جميع التفاصيل الموضوعة على الخريطة الطبوغرافية، أي بمعنى جعل كل شيء مرسوم سهلَ الفهم، وأكثر وضوحاً، وأهم الألوان المستخدمة في رسم الخرائط والمتعارف عليها بشكل عالمي، هي: الأسود الذي يدل على ما وضعه الإنسان على الأرض كالمسكن والجسور وغيرها، واللون الأزرق ذو دلالة على المسطحات المائية بأنواعها، واللون الأحمر المستخدم لدلالة الشوارع الرئيسة وتجمع القرى والمدن المهمة، واللون البني الذي يرمز إلى مظاهر التضاريس والصخور وغيرها، واللون الأخضر الذي يدل على الغطاء النباتي بجميع أشكاله.
  • طريقة الرموز الاصطلاحية، أي إظهار جميع التفاصيل الخاصة بسطح الأرض وانتشارها، سواء كان ذلك سطحاً طبيعياً مثال شواطئ البحار والمحيطات، ومجاري الماء، وحافات البحيرات، والغابات، أو سطح بشري مثال الطرق، والقنوات، والبناء بكافة أشكاله، والجسور والسكك الحديدية وغيرها مما صنع من أيدي البشر، ومن الرموز المتعارف عليها دولياً النقطة الزرقاء ذات قطر واحد مليمتر ترمز إلى البئر.
  • الرموز الاصطلاحية الطبوغرافية المرسومة حسب القياس، وتستخدم هذه الرموز لإظهار جميع التفاصيل الأرضية المتميزة بقياساتها الكبيرة، مثال مساحة الغابات، أو مساحة قرية أو بلدة.
  • الرموز الاصطلاحية الطبوغرافية الخارجة عن المقياس، وتستخدم هذه الرموز لإظهار التفاصيل الأرضية المتميزة بقياساتها الصغيرة، مثال: النهر، أو الطرق، أو الأودية.
  • الرموز الطبوغرافية الاصطلاحية التفسيرية، حيث تقوم بإظهار جميع التوضيحات التي تخص خاصية واحدة من خواص الأرض، والقيام ببيان طبيعتها، مثال: معرفة أحجام أشجار الغابة، فترسم دوائر تدل على حجم هذه الأشجار وطولها.


المراجع

  1. "What is a Topographic Map?", www.ga.gov.au, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  2. " Marginal Information On A Topographical Map", sites.google.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  3. " Topographic Maps", www.physicalgeography.net, Retrieved 12-8-2018. Edited.