تعريف الخطة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
تعريف الخطة

تعريف الخطة

يمكن تعريف الخطة (بالإنجليزية: plan) بعدّة تعاريف، وهي كالآتي: [١]

  • طريقة للعمل، أو لتحقيق هدف ما، وعادةً ما تتضمّن سلسلةً من الإجراءات أو الخطوات، أيّ تسلسل العمل المُراد القيام به، وقد تكون صغيرةً أو كبيرة، كخطّة ماليّة تسعى لتحقيق النمو بنسبة 5 ٪ في العام المُقبل، أو خطة لتناول العشاء في معطم ما.
  • عملية الترتيب لشي ما كالتخطيط لاسثمار المال المُتعلق بنظام التقاعُد لكبار السن.
  • مجموعة من القرارات حول كيفيّة العمل المُستقبلي، كالخُطط الخاصّة بالشركات.
  • تقرير يُكتب لعمل مُستقبلي مُحدّد لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف مُعيّنة في وقت زمني مُحدّد، بحيث يشرح بالتفصيل ما يجب فعله، ومتى، وكيف ستم ذلك، ومن سيقوم به، ويشمل تقرير الخطّة المكتوبة الحالة المتوقّعة، والحالة الأفضل، وأسوأ التصوّرات المُمكنة أيضاً.[٢]


أنواع الخطط

تقسم الخطط إلى ثلاثة أنواع ، وهي كالآتي: [٣]

  • الخطط الاستراتيجيّة: (بالإنجليزية: Strategic Plans) وتوضّح العلاقة بين الأنواع المُختلفة من خطط المُنظّمة، فهي تُصمّم آخذةً بعين الاعتبار وضع المُنظّمة ككل، بحيث يقوم بصياغتها المستويات العليا من الإدارة من كبار المديرين التنفيذيين، أو الرؤساء لرسم صورة المُستقبل المرجو، والأهداف طويلة الأمد للمُنظمة في غضون بضعة سنوات مُقبلة، وعليه فإنّ الخطط الاستراتيجيّة هي الإطار العام للخطط في المّستويات الدُنيا للمُنظّمة.
  • الخطط التكتيكيّة: (بالإنجليزية: Tactical Plans) وهي مُرتبطة بمستوى أدنى من الخُطط، بحيث تكون مهمّتها دعم الخطط الاستراتيجيّة العامّة، وصياغة خطط مُحدّدة ذات علاقة بمجالات تميّز المُنظمة حسب الخطة الاستراتيجية
  • الخطط التشغيليّة: (بالإنجليزيّة: Operational Plans) وتُصاغ من قِبل المُستويات الإداريّة الدنيا، وتُركّز جميع الخطط التشغيليّة على الإجراءات، والعمليّات المُحدّدة التي تحدث في أدنى مُستويات المُنظّمة، وتختصّ بالمهام الروتينيّة للأقسام بحيث تدخل في تفاصيل الأعمال اليوميّة.


عملية التخطيط

يُعتبر الأساس في عمليّة التخطيط تطوير الأهداف والاستراتيجيات، وقوائم المهام، وجداول الأعمال للسعي في تحقيقها، حيث إنّ عمليّة التخطيط من وظائف الإدارة الأساسيّة التي تشمل صياغة واحدة أو أكثر من الخطط التفصيليّة لتحقيق التواز فيما يتعلّق بالاحتياجات والمُتطلّبات في ظلّ الموارد المُتاحة.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "plan", dictionary.cambridge.org, Retrieved 26-9-2018. Edited.
  2. "plan Read more: http://www.businessdictionary.com/definition/plan.html", www.businessdictionary.com, Retrieved 26-9-2018. Edited.
  3. Sherri Hartzell, "Types of Planning: Strategic, Tactical, Operational & Contingency Planning"، www.study.com, Retrieved 26-9-2018. Edited.