تعريف الخطر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٢٤ يناير ٢٠١٦
تعريف الخطر

الخطر

وباللغة الإنجليزية (Risk)، لا يوجد تعريف ثابت أو مفهوم محدد لمصطلح الخطر، ولكن من الممكن تعريفه بأنه: شعور، أو حالة تصيب الشخص عندما يواجه شيء ما يهدده، وقد يحدث له عند سماعه، أو رؤيته، أو شمه، وترتبط فكرة الخطر، مع العديد من المفاهيم الأخرى، ومن أهمها: الخوف، والشك، وعدم القدرة على التأكد، وغيرها، وتختلف درجة تأثير الخطر حسب طبيعته، وكيفية تعامل الشخص معه، والأسباب التي أدت إليه.

تُصنّف المخاطر عموماً بأنها أحداث مفاجئة، أغلبها غير متوقع مسبقاً، وتكون خارجة عن سيطرة الأفراد، وخصوصاً أنواع الخطر التي تتصل بحادث ثابت، أو مؤقّت، بعكس بعض المخاطر الأخرى، والتي من الممكن التخطيط لها، أو تدارك وقوعها، مثل: الخطر الاقتصادي، والذي يُعالج عن طريق اللجوء إلى التفكير السليم، ووضع الحلول التي تساعد في الحد من تأثيره السلبي على الفرد، أو الأفراد الذين يتعرضون له.


أسباب الخطر

من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الخطر:

  • أسباب طبيعية، مثل: الزلازل، والبراكين، والعواصف.
  • أسباب بشريّة، مثل: الجرائم، والعنف.
  • أسباب ماديّة، مثل: سقوط عمارة سكنية، أو انفجار في محرك السيارة.
  • أسباب ماليّة، مثل: الخسارة المالية في الاستثمارات، أو فقدان مبلغ مالي.


أنواع الخطر

للخطر مجموعة من الأنواع، ومنها:


الخطر المالي

هو الخطر الذي يتكوّن عند الأشخاص الذين يتعاملون مع الأمور الماليّة بشكل دائم، مثل: المستثمرين، ورجال الأعمال، وغيرهم، ففي حال انخفاض سعر السهم الخاص بشركتهم، يشكل عندهم نوعاً من الخطر المالي، والمرتبط بالخسارة المالية، وخصوصاً عند عدم وجود حلول بديلة لأي خسائر قد تقع في المستقبل القريب.


الخطر المعنوي

هو الخطر الذي يشعر فيه الإنسان؛ بسبب مجموعة من المحفزات التي تجعله يصاب بعدم الأمان، وترتبط العوامل المكوّنة للخطر المعنوي، مع دوافع عاطفية، مثل: الحزن؛ بسبب فقدان شيء ما، ذي قيمة عند الشخص، ومن الأمثلة عليه: وفاة إنسان مقرب.


الخطر البحت

هو الخطر الذي ينتج عنه خسارة، أو ربح، بمعنى عند وقوع الخسارة يتحقق الخطر، وعند عدم وقوعها فلا يوجد أي خطر، مثال: كل مرة يصعد فيها الإنسان على السُلم لأخذ شيء مرتفع، قد يتعرض لخطر السقوط عنه، وفي حال لم يسقط فعندها لم يتحقق الخطر.


الخطر العام

هو الخطر الذي يؤثر على مجموعة من الأشخاص، مثل: خطر حدوث حريق في عمارة سكنية، عند تعطل مولد التيار الكهربائي، وعودة الكهرباء بشكل مفاجئ، نتيجة لوجود عطل في أسلاك التوصيل، أو حدوث هزة أرضية قوية تؤثر على الحي السكني.


الخطر الخاص

هو الخطر الذي يؤثر على شخص واحد بشكل فردي، أو على مجموعة أفراد بشكل خاص، مثل: التعرض للتهديد بالضرب، أو لهجوم عنيف، أو لحادث مروري، أثناء قيادة السيارة، أو الركوب في وسيلة مواصلات عامة.