تعريف الصيام

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٥
تعريف الصيام

الصيام

الصيام فرض على كافة المسلمين، ويكون شهر في كل سنة وهو شهر رمضان المبارك، لقوله تعالى:" كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، وهناك صيام السنن التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كصيام يومي الاثنين والخميس، وصيام الستة من شهر شوال وغيرها من السنن، وصيام الفرض يؤجر عليه المسلم في الآخرة ويجد بركته في حياته، ويعاقب على الإفطار فيه، أمّا السنن فلا يأثم المسلم على تركها، بل يكسب المزيد من الأجر والثواب.


تعريف الصيام

يعرف الصيام في اللغة على أنّه الإمساك أو الامتناع عن أيّ شيء، أمّا الصيام في الشرع يعرف على أنّه الإمساك والامتناع عن تناول الطعام والشراب والجماع، من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.


شروط الصيام

هناك العديد من شروط وجوب الصيام التي يجب أن تتوفر في الشخص وهي:

  • البلوغ: من شروط الصيام أن يكون المسلم بالغ وواعي وكلف بالصيام، فالأطفال غير مكلفين بالصيام، لأنهم لم يصلوا سن البلوغ، الذي يمكنهم من الصوم.
  • الإسلام: لا يجوز الصيام لغير المسلمين، فهو مقتصر على المسلمين.
  • العقل: يجب أن يكون المسلم سليم العقل، فالمجنون لا يجوز صيامه، وقد ذكر في حديث للرسول الكريم، أنّ المجنون لا يجوز صيامه إلا إذا فاق من هذا الجنون، أي أنه من المرفوع عنهم القلم يوم القيامة.
  • الإطاقة حساً وشرعاً: يجب أن يكون المسلم لديه القدرة على الصيام من جميع الجوانب وخاصّة الصحية والجسدية، فالمريض والعاجز غير مكلف بالصيام.


شروط صحة الصيام

هناك العديد من شروط صحة الصيام التي يجب أن تتوافر في المسلم حتى يكون صيامه صحيحاً وهي:

  • النية: من أهمّ شروط صحة الصيام أن ينوي المسلم نيّة حاضرة في قلبه وتكون هذه النية قبل النوم، ويتجلّى ذلك من خلال حديث النبي صلى الله عليه وسلم:" إنّما الأعمال بالنيات وإنّما لكل امرئ ما نوى".
  • الطهارة: لا يجوز الصيام عندما تكون المرأة في فترة الحيض أو النفاس.
  • أن يكون الصيام في الوقت المخصّص له، والذي فرضه الله تعالى على المسلمين وهو الصيام في شهر رمضان الكريم.
  • التمييز: على كلّ مسلم أن يدرك ويعي الهدف والغاية الأساسية من العبادات وخاصّة الصوم، فالأطفال غير المميّزين لا يجوز لهم الصيام، وذلك لأنّهم لا يستطيعون أن يميّزوا الهدف والغالية الأساسية من الصيام، بمعنى أنّه يمكن تعويدهم على الصيام عندما نشعر أنهم يمكنهم فهمه وقد يكون ذلك في سن السادسة.