تعريف الظلم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ١٤ يوليو ٢٠١٩
تعريف الظلم

تعريف الظلم

  • الظُلم لغةً: من ظَلم يقال ظلمه يظلمه ظَلماً، وظُلماً ومظلمة، فالظَلم هو مصدر حقيقي، والظُلم الاسم يقوم مقام المصدر الأصلي، وهو ظالم وظلوم، ومن معانيه وضع الشيء في غير موضعه، وهو الميل عن القصد.[١]
  • الظلم اصطلاحاً: تخصيص شيء معين في غير الوضع الخاص به، أو الزيادة فيه أو الإنقاص منه، أو التلاعب في مكانه أو الوقت المحدد له، كما يمكن أن يعبر عنه بالتصرف في ملك الآخرين دون إذن منهم، ومجاوزة الحد في شتى الأمور، أو التعدي بالباطل على الحق بالميل إلى الجور.[٢][٣]


أسباب الظلم

يوجد بعض الدواعي والأسباب التي يمكن أن تؤدي لحصول الظلم في المجتمعات المختلفة ومن هذه الأسباب:[٤]

  • النّظرة الطّبقيّة، ويحصل الظلم فيها بسبب تمييز أجزاء من المجتمع عن الأجزاء الأخرى منه، مثل التفرقة العنصرية بين طبقة الرأسمالين والفلاحين، وغيرها من أشكال التعصب العنصري، ورفض قبول وتطبيق المساواة الذي تفرضه الإنسانية.


عواقب الظلم

يوجد الكثير من العواقب الناتجة عن الظلم ومنها:[٤][٥]

  • الشعور بالضيق والقهر والغيظ في نفس المظلوم وتحين الفرص في محاولة لدفعه ورده، كما أنّ مثل ذلك يخلق مشاعر الغضب في كل نفس حرة غيورة تكره الظلم وتحاربه وتسعى لنشر الحرية والعدل.
  • تغير أحوال الظالم وفساد أموره، بحيث تحل عليه النقم وترحل عنه النعم، وتلحق به عقوبة الظلم في الدنيا قبل الآخرة، قال تعالى في الحديث القدسي: (يا عبادي! إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا، فلا تظَّالموا)[٦].
  • دمار المظلوم ووقوع ما يكره وافتقاده وخسارته لكل ما يحب.
  • خراب البيوت العامرة، وإهلاك الحرث والنسل، حيث قال تعالى في كتابه العزيز: (كَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ)[٧].


المراجع

  1. محمد بن مكرم بن منظور الافريقي المصري جمال الدين أبو الفضل، "لسان العرب"، www.ia800209.us.archive.org ص 373، اطّلع عليه بتاريخ 28-8-2018. بتصرّف.
  2. "معنى الظلم لغة واصطلاحاً"، www.shamela.ws، اطّلع عليه بتاريخ 25-8-2018. بتصرّف.
  3. "معنى الظلم لغةً واصطلاحًا"، www.dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-8-2018. بتصرّف.
  4. ^ أ ب محمّد إبراهيم أحمد سيف (4\9\2007)، "إنكار الظلم في ضوء الكتاب والسُّنّة "، www.scholar.najah.edu ص17-24، اطّلع عليه بتاريخ 25-8-2018. بتصرّف.
  5. علي الحذيفي، "عواقب الظلم"، d1.islamhouse.com ص 1-2، اطّلع عليه بتاريخ 25-8-2018. بتصرّف.
  6. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم: 2577.
  7. سورة هود، آية: 102.
424 مشاهدة