تعريف الفن التشكيلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩
تعريف الفن التشكيلي

تعريف الفن التشكيلي

يمكن تعريف الفن التشكيلي بأنه ذاك النوع من الفنون الذي يعبر من خلاله الفنان عن أفكاره ومشاعره، حيث يسعى إلى تحويل المواد الأولية إلى أشكال جميلة؛ كالعمارة، والتصوير، والزخرفة، والنحت، ويتم إدراك هذا النوع من الفنون من خلال حاسة البصر؛ لذلك يسمى بالفن البصري، أو المرئي.[١]


خصائص الأعمال الفنية التشكيلية

توضح النقاط الآتية الخصائص الثلاث التي تميز الأعمال الفنية التشكيلية:[٢]

  • الخيال: هو مجموعة من الترابطات الذهنية الموجودة في الطبيعة، ويلمسها الفنان في عدة أوضاع، ويعد من أهم الخصائص التي تميز الفنون التشكيلية، فكلما زاد خيال الفنان زاد وزن التجربة الفنية.
  • التحريف: يعبر التحريف عن قدرة الفنان على التلاعب بمضامين عمله الفني؛ لإظهار بعض المعاني والتأكيد عليها من خلال حذف، أو إضافة بعضها.
  • الأسلوب: يمكن وصف الأسلوب بالبصمة الفنية التي ينفرد بها الفنان، وتميزه عن غيره، حيث لم يتحدد هذا العصر الحديث بقواعد للأسلوب المستخدم، فبعض الفنانين استخدم أكثر من أسلوب؛ لإفراغ انفعالاته، مثل: بيكاسو، والبعض استخدم نفس الأسلوب طول حياته، مثل: هنري ماتيس.


المدارس الفنية التشكيلية

تتطرق النقاط الآتية إلى ذكر بعض أبرز مدارس الفن التشكيلي:[٣]

  • المدرسة الواقعية: استلهمت هذه المدرسة اسمها من الأعمال الفنية التي جسدت الواقع من منظور الفنان للعالم وما يحتويه.
  • المدرسة التأثيرية: انتقلت هذه المدرسة من أسلوب التعبير الوصفي للطبيعة إلى التعبير عنها باستخدام إسقاطات الضوء، وما تخلقه من تأثيرات.
  • المدرسة الوحشية: ترأس الرسام الفرنسي هنري ماتيس هذا التوجه الجيد في الفن التشكيلي، وقد اعتمد رواده على بث الطاقة في لوحاتهم باستعمال الألوان الصاخبة والبسيطة.
  • المدرسة التكعيبية: انتقل بيكاسو وبراك بالأساليب الفنية السائدة في عصرهم إلى أسلوب مختلف يسجل ما تراه العين، ويبرز جوهر الأشياء من خلال الأشكال الأسلوبية، والرموز بأنواعها.
  • المدرسة المستقبلية: تخلى بعض الفنانين عن الأسلوب المحافظ، وحاولوا تجسيد روح العصر الحديث بكل ما فيه مدموجاً مع الحركة البصرية، والسرعة في التنفيذ.


فيديو من شان الله اغسلني!

أنواع الفن لا تعد ولا تحصى! فهل وصل ذلك لنوافذ السيارات؟ :


المراجع

  1. " القضايا الاجتماعية في الفن التشكيلي المعاصر "، صفحة 7، www.libback.uqu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-25. بتصرّف.
  2. سهيلة بشير (2016)، "سمات شخصية المسن الموهوب في الفن التشكيلي"، صفحة 70 و71، www.dspace.univ-biskra.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-25. بتصرّف.
  3. Nader Nabil، "مدارس الرسم الفنية (الفن التشكيلي)"، www.academia.edu، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-25. بتصرّف.
367 مشاهدة