تعريف المادة العضوية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ١١ فبراير ٢٠١٨
تعريف المادة العضوية

تعريف المادّة العضويّة

يُطلَق مصطلح المادّة العضويّة على المواد التي تتكوّن بأساسها من الكربون، وتنتشر هذه المواد بالطبيعة بشكل كبير، فهي تشكّل البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والأحماض النوويّة وغيرها، كما ويمكن وصف مخلّفات الكائنات الحيّة بأنّها عضويّة، كبقايا النباتات المتحلّلة أو المواد المتحلّلة من الحيوانات، حيث تنتقل هذه المخلّفات بصورة أو بأخرى إلى التربة لتشكّل مصدراً لتغذيتها.[١]


تأثير المواد العضوية على التربة

تمتلك المواد العضويّة تأثيراً إيجابيّاً على التربة من عدّة نواحٍ، ومن الممكن ذكرها كالآتي:[٢]

  • تحسّن هيكليّة جميع أنواع التربة، فتجعل التربة الرمليّة أكثر قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وتحسّن من تصريف المياه في التربة الطينيّة.
  • تغذية العناصر التي تشكّل النظام البيئيّ المتوازن من ميكروبات، وديدان، ونبات، وتعزّز من عملها سويّاً بهدف تعزيز نمو وصحّة النبات.
  • يمكن للمواد العضويّة أن تدعم التربة ببعض المغذّيات على الرغم من كونها ليست أسمدة.
  • تنمية الكائنات الدقيقة المفيدة في التربة؛ حيث إنّ هذه الميكروبات عند موتها وتحلّلها ستقدّم فائدة عظيمة من المغذّيات للتربة.
  • تعمل المواد العضويّة على تحسين جذور النباتات وتجعلها أكثر نفاذية، فتزيد من قدرتها على امتصاص الماء والمواد الغذائيّة في التربة، وذلك يعود لاحتوائها على الأحماض التي تساعد بذلك.


مكوّنات المواد العضويّة

يمكن إعادة تدوير العديد من المواد لاستخدامها في تكوين المواد العضويّة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • زينة الحديقة النباتيّة: تشكّل بمجموعها ما يتم تجميعه من مخلّفات ناتجة عن ترتيب وتنظيم الحديقة كبقايا النباتات، والأوراق، والعشب، وبقايا التقليم من الأشجار والشجيرات، ويشار إلى أنّ البقايا النباتيّة من أغصان وجذوع الأشجار لا تستخدم كمواد عضويّة، وإنّما يتم إعادة تدويرها لتخدم أهدافاً أخرى.
  • بقايا الطّعام: ويشمل ذلك الطعام الذي لا يُستخدَم في التغذية البشرية، وإنّما بقايا الطعام التي تنتج أثناء عملية تحضيره وما بعدها، بالإضافة لبقايا الطّعام التي يتمّ التخلّص منها من محلات بيع التجزئة أو الخدمات الغذائيّة.
  • أوراق الطّعام المتّسخة: على العكس من باقي أنواع الأوراق التي يتم في العادة إعادة تدويرها كأوراق جديدة، إلّا أنّ الأوراق المتّسخة بالطعام لا تخدم هذا الهدف، وإنّما يتم تسميدها مع مواد أخرى لتشكيل المواد العضويّة.
  • المخلّفات الحيوانيّة: وتشمل بمضمونها روث الحيوانات الذي يمكن أن يشكّل السّماد أو الطبقة الأساسيّة لتكوين السّماد، أو الحيوانات الميّتة بشكل عام.
  • المخلّفات الصلبة: وهي المخلّفات الناتجة عن معالجة المياه العادمة، حيث تحتوي هذه المواد على العديد من المواد العضويّة والمغذّيات.


المراجع

  1. "Organic matter", www.biology-online.org, Retrieved 8-1-2018. Edited.
  2. Marie Iannotti (23-10-2011), " What Is Organic Matter and What Does It Do for My Garden Soil?"، www.thespruce.com, Retrieved 8-1-2018. Edited.
  3. "Types of Organic Materials", www.dec.ny.gov, Retrieved 8-1-2018. Edited.