تعريف المجاعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٥ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
تعريف المجاعة

تعريف المجاعة

تُعرف المجاعة بأنّها قلة توفر الموارد الغذائيّة التي تلبي احتياجات الناس، وهي واحدة من أقسى وأشدّ المشكلات التي تواجه العديد من المناطق حول العالم، حيث تترافق المجاعات عادةً مع العديد من المشكلات الأخرى، من بينها: ارتفاع مُعدّلات الوفيّات، والأوبئة.[١]


أسباب المجاعات

لا تنحصر المجاعات بزمنٍ أو مكان معيّنين، فكل الأزمنة، والأماكن مُعرّضةٌ لحدوث هذه الكارثة الإنسانية، وتنوّعت الأسباب الكامنة وراء حدوثها، ولعلَّ أبرز هذه الأسباب: اندلاع الحروب، والكوارث الطبيعيّة، والانفجار السكانيّ، والفقر الشديد في بعض مناطق العالم، والأمراض، حيث يواجه الناس خلال فترة المجاعة جوعاً شديداً لا نظير له، يستنزفهم، ويؤدي إلى موتهم أحياناً.[٢]


مقاومة المجاعات

هناك عدة وسائل لمقاومة المجاعات منها :[٣]

  • تقديم الأغذية للمناطق المنكوبة بهذه الكارثة، حيث ترسل المنظمات الدولية في العصر الحالي المساعدات بشكل دائم ومُستمرّ، ودون انقطاع إلى المحتاجين الذين يعانون من الجوع الشديد، والفقر، والكوارث الطبيعية، كما تتعاون معهم في سبيل ذلك جهات أخرى؛ كالحكومات، والأفراد.
  • زيادة حجم المخزون الغذائيّ العالميّ بشكل يكفي الناس في كافة مناطق العالم، وبالتوازي مع ذلك، فإن من أبرز ما يجب الالتفات إليه هو التوزيع العادل للموارد الطبيعيّة، وللأغذية بشكل خاصّ، ففي الوقت الذي تُعاني فيه بعض المناطق من نقصٍ شديدٍ في الغذاء، تنعم مناطق أخرى بكميّاتٍ كبيرةٍ منه تزيد عن حاجتها في كثير من الأحيان.
  • رفع الوعي لدى الناس، وخاصةً المترفين منهم بضرورة الاقتصاد في تناول الطعام، وعدم إلقاء نسبة كبيرة منه في القمامة، وتغيير السلوكات والعادات الغذائيّة المُتّبعة، والتي عن عدم وجود أدنى شعور بالمسؤوليّة، والتعاطف مع أولئك الذين يعانون من الجوع، والفقر الشديدين من كافة مناطق العالم.
  • تعاون الناس أفراداً وجماعات في مساعدة الآخرين حول العالم ممّن يُعانون من أزمات غذائيّة شديدة، وخاصّةً في أوقات الأزمات، والكوارث الطبيعيّة.
  • الاهتمام بالزراعة، واستصلاح الأراضي، ومُكافحة التصحُّر، فكلُّ هذه الحلول تُساعد في توفير كميّات كافية من الغذاء لكافة المحتاجين حول العالم.
  • إبقاء مُعدّلات الإنجاب ضمن المُعدّلات الطبيعيّة، خاصّةً في المناطق التي تُعاني من الفقر الشديد، فالانفجار السكانيُّ في بعض المناطق يُساعد بشكلٍ كبيرٍ في ظهور كافة أنواع المُشكلات، وعلى رأسها المجاعات، ويمكن القيام بذلك من خلال إعداد الخطط التوعويّة، وتوعية الناس بأهمية تنظيم النسل.
  • استغلال التقدُّم العلميّ، والتطور التقنيّ الحاصل في تطوير نوعية الغذاء المُقدَّم للناس، وفي زيادة كميّته، حيث يسعى المختصون، والعلماء، والمسؤولون إلى رفع كفاءة التربة، وتحسين علف الحيوانات، وإبقاء المزارعين في أراضيهم، ومنع هجرتهم إلى المدن.


المراجع

  1. By Chris Hufstader (11/5/2018)، "What is famine, and how can we stop it?"، www.oxfamamerica.org، اطّلع عليه بتاريخ 18/9/2018.
  2. "Causes effects and solutions of famine", www.ukessays.com, Retrieved 18/9/2018. Edited.
  3. Kelsey Campbell , "what-is-famine"، worldhelp.net, Retrieved 18/9/2018. Edited.