تعريف النظام السياسي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٧ يناير ٢٠١٦
تعريف النظام السياسي

النظام السياسي

هو نظام السياسة والحكم في بلدٍ أو مجتمع ما، وهذا تعريف مبسّط جداً لنظام أكثر تعقيداً؛ فهذا الموضوع ينطوي على كثيرٍ من الجوانب التي تتناول عدّة مسائل مثل: من الذي يمكن أن تكون بيده السلطة، وما تأثير الحكومة على شعبها، وكيف يجب أن يكون الاقتصاد، وغيرها من الأمور.


الأشكال الأنثروبولوجية للأنظمة السياسية

يعترف علماء الأنثروبولوجيا عادةً بأربعة أنواع من الأنظمة السياسية: اثنتان منها غير مركزية، واثنتان منها مركزية.


الأنظمة غير المركزية

  • مجتمع الفرقة: مجموعة عائلية صغيرة، لا يزيد حجمها عن حجم الأسرة الممتدّة أو العشيرة، وقد عُرف أنّها تتألف من عدد لا يتجاوز 30-50 فرداً، والفرقة يمكن أن تزول من الوجود إذا خرجت من أعضائها مجموعةٌ صغيرة فقط.
  • القبيلة: عموماً القبيلة تكون أكبر من الفرقة، والعديد من القبائل تنقسِم الى فرق فرعية، وهي تتألّف من العديد من الأسر، والقبائل لديها مؤسّسات اجتماعيّة أكثر من الفرقة، مثل: مؤسسات الشيوخ، وهي أكثر دواماً من الفرق الصغيرة.


الأنظمة المركزية

  • المشيخة "Chiefdom": وهي وحدة سياسية مستقلّة تضمّ عدداً من القرى أو المجتمعات الخاضعة لسيطرة دائمة من رئيس أسمى، وهي أكثر تعقيداً من القبيلة أو مجتمع الفرقة، وأقلّ تعقيداً من الدولة أو الحضارة، وتتميّز بانتشار عدم المساواة ومركزيّة السلطة، والمشيخات المعقدة لديها اثنين أو حتى ثلاثة مستويات من الهرمية السياسية.
  • الدولة ذات السيادة: وهي دولة لديها عدد سكّان دائمين، وأرض محدّدة، وحكومة قادرة على الدخول في علاقات مع الدول الأخرى ذات السيادة.


الأنظمة السياسية فوق الحدود الدولية

يتمّ إنشاء أنظمة سياسيّة تتجاوز الحدود الدولية من قبل بعض الدول المستقلة للوصول إلى هدفٍ مشترك أو اكتساب القوة من تشكيل تحالف، ومن أنواعها:


الإمبراطوريات

الإمبراطوريات هي مجموعة دول أو مجتمعات واسعة النطاق تحت حكم واحد؛ فهي تتميّز بأن الحكام لديهم الرغبة في الانتماء الديني بالإجماع، أو تُشكّل تهديد لإمبراطوريات أخرى في أوقات الحرب، والإمبراطوريّات في كثير من الأحيان تنجح في إحراز تقدّمٍ كبير في طرق الهيكلة الديمقراطية وخلق وبناء البنى التحتية للمدن، والحفاظ على المدنيّة داخل المجتمعات المختلفة، وبسبب تعقيد التنظيم وضخامته في الإمبراطوريات فإنّها غالباً ما تكون قادرةً على الحصول على كميّةٍ كبيرة من السلطة والقوة على الصعيد العالمي.


عصبة الأمم Leagues

عصبة الأمم هي منظّمات دولية تتألف من الدول التي تعمل معاً لتحقيق هدف مشترك واحد، وبهذه الطريقة تختلف عصبة الأمم عن الإمبراطوريات؛ لأنّها تسعى فقط لتحقيق هدف واحد، وغالباً ما تتشكّل عصبة الأمم على شفا السقوط العسكري أو الاقتصادي لدولة ما، وتُجرى فيها الاجتماعات وجلسات الاستماع في مكانٍ مُحايد يضمّ ممثّلين لجميع الدول المعنية.