تعريف اليونسكو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ١٩ يناير ٢٠١٦
تعريف اليونسكو

اليونسكو

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة أو كما تعرف اختصاراً باليونسكو، تم إنشاء المنظمة في سنة 1945 م، من أجل العمل على إيجاد الظروف المناسبة لإحداث حوار ثقافي وحضاري بين شعوب العالم المتنوعة، تحت مظلة من الاحترام والتفهم لكل من عادات وتقاليد وثقافة وأفكار كل شعب، كما تسعى المنظمة إلى تحقيق مستوى عالٍ من التنمية المستدامة، والتي تحث على الالتزام بحقوق الإنسان والقضاء على الفقر، وغيرها من القضايا الإنسانية التي يقوم عليها عمل المنظمة.


وظائف منظمة اليونسكو

  • توفير الأمن والسلام لكافة شعوب العالم، وذلك من خلال تطوير المجالات التعليمية والثقافية والتربوية، بهدف حث العالم على تحقيق العدالة بين الشعوب على اختلاف أديانها وجنسياتها وعرقها، وتوفير للإنسان حقوقه المختلفة اللازمة بشكل ضروري لتحقيق كرامته وحريته.
  • مواقع التراث الثقافي العالمي، يقع على عاتق اليونسكو البحث عن المناطق الأثرية والتاريخية المميزة والفريدة من نوعها، وشملها مع مواقع التراث العالمي وحمايتها والمحافظة عليها، وذلك من خلال الضغط على المجتمع الدولي من أجل توفير ظروف الحماية والسلامة لها.
  • تحقيق حريتيْ التعبير والإعلام، وذلك لكونها من الحقوق الواجب توفيرهما في كل البلاد دون مراقبة أو ممانعة من الحكومات، كما قامت بإعلان اليوم العالمي لحرية الإعلام، والذي تحتفل به في 3/مايو في كل عام، بحيث يشمل الاحتفال التشديد على تحقيق حرية الإعلام لما له من دور مهم في تحقيق مبادئ الديمقراطية لكافة المجتمعات.


الميثاق التأسيسي لمنظمة اليونسكو

نص الميثاق التأسيسي للمنظمة على العبارة التالية " لما كانت الحروب تتولد في عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تبنى حصون السلام "، والتي أخضعت جميع الدول المشاركين في منظمة اليونسكو والمؤيدين لنص الميثاق التأسيسي له على التزامها بتأمين إمكانية التعليم لجميع فئات المجتمع الواقع تحت حكمها بشكل متساوٍ دون تفرقة أو تمييز، مع توفير حرية البحث عن الحقيقة وحرية تبادل الأفكار والمعلومات.


الهيئات التي تدير عمل منظمة اليونسكو

  • المؤتمر العام، يتكون من النائبين عن الدول الأعضاء المنضمين إلى اليونسكو، وتقام دورة المؤتمر العام لليونسكو كل عامين، بحيث تقوم الدول الأعضاء على وضع خطة عمل المنظمة خلال العامين التاليين.
  • المجلس التنفيذي، وهو المجلس الإداري لليونسكو، والذي يقوم عمله على تحضير أهداف عمل المؤتمر العام، ومراقبته للقرارات والعمل على التحسين مننها، أما عناصر المجلس التنفيذي الذين يبلغ عددهم 58 عنصراً فيتم انتخابهم بناءً على قرارات المؤتمر العام، مع ضرورة الجمع بين مختلف دول العالم أثناء اختيارهم.