تعريف بجائزة نوبل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
تعريف بجائزة نوبل

تعريف جائزة نوبل

تعرف جائزة نوبل على أنها جائزة سويدية أسسها الصناعي والمخترع السويدي ألفرد نوبل في عام 1895م، ظناً منه أنه بهذه الطريقة يمكن أن يكفر عن اختراعه للديناميت الذي يعتبر من أكثر وسائل القتال فتكاً بالبشر، والجائزة عبارة عن شهادة تقدي،ر بالإضافة إلى مبلغ مالي ضخم، حدد منذ عام 1901م بحوالي خمسة ملايين كرونة، أي ما يعادل مليون دولار أمريكي، ومن الممكن أن يحصل على الجائزة أكثر من شخص، ولا يشترط تقسيم الجائزة بالتساوي، ولجائزة نوبل أهمية اجتماعية كبيرة.


مجالات جائزة نوبل

  • جائزة نوبل في الفيزياء.
  • جائزة نوبل في الكيمياء.
  • جائزة نوبل في الطب.
  • جائزة نوبل في الأدب.
  • جائزة نوبل للسلام.
  • جائزة نوبل في الاقتصاد، حيث استحدث هذه الجائزة البنك السويدي باسم نوبل، والتي لا تعترف فيها هيئة منح جوائز نوبل في الوقت الحاضر.


كيفية الترشح لجائزة نوبل

للحصول على جائزة نوبل يجب ترشيح الشخص أولاً وهو على قيد الحياة، ومن الممكن ترشيح من حصلوا على الجائزة من قبل، ولا يمكن لأي شخص ترشيح نفسه للحصول على الجائزة، وإنما يُختار المتميزون على مستوى عالمي من جميع أنحاء العالم، حيث إنّ هناك لجنة متخصصة مكونة من أجهزة علمية رفيعة بالإشراف على آلية اختيار المرشحين والفائزين.


تعتبر الأكاديمية العلمية السويدية في ستوكهولم هي المشرف الرئيسي على الجوائز التي تقدم في مجالات الفيزياء والكيمياء والاقتصاد، ويشرف معهد كارولاين في ستوكهولم على جائزة التمييز في الطب والفيزيولوجيا، كما تشرف الأكاديمية السويدية على جائزة الآداب، أما جائزة نوبل للسلام العالمي فتشرف عليها لجنة البرلمان النرويجية الموجودة في النرويج.


مراسم توزيع جائزة نوبل

توزع جميع جوائز نوبل في مدينة ستوكهولم في السويد، باستثناء جائزة نوبل للسلام، حيث توزع الجوائز في حفل سنوي يقام في العاشر من كانون الأول من كل عام، وهو يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل، وتسلم الجوائز للفائزين بعد عدة أيام من إعلان النتيجة، حيث يسلم ملك السويد جميع الجوائز للفائزين.


أما فيما يتعلق بجائزة نوبل للسلام فتوزع في احتفال يقام في أوسلو في النرويج، ويكون أيضاً في العاشر من كانون الأول، ويعود السبب في اختيار النرويج لتسليم جائزة نوبل للسلام إلى أنّ السويد والنرويج كانتا متحدتان معاً تحت مظلة الاتحاد النرويجي السويدي، ومن الممكن أن تحجب اللجنة المشرفة على جوائز نوبل جائزة معينة إذا لم تجد شخصاً جديراً بالفوز بها.