تعريف بيئة العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ١ مايو ٢٠١٨
تعريف بيئة العمل

بيئة العمل

يشير مصطلح بيئة العمل إلى الموقع الذي يتمّ فيه إكمال مهمة معيّنة، وتشمل بيئة العمل الموقع الفعليّ للعمل، إلى جانب المحيط الحالي، مثل: موقع البناء، أو مبنى المكتب، كما تشمل عوامل أخرى تتعلّق بالمكان، مثل: جودة الهواء، ومستوى الضوضاء، بالإضافة إلى توافر ميّزات إضافية، مثل: الرعاية المجانيّة للأطفال، أو توفّر القهوة باستمرار، أو مواقف كافية للسيارات.[١]


تحسين بيئة العمل

ينبغي على مدير العمل تحسين البيئة لزيادة إنتاجية، وكفاءة الفريق، ويمكن القيام بذلك عن طريق:[٢]

  • الاجتماع مع الموظّفين لتحديد المجالات الممكنة لتطوير مكان العمل، والبحث عن اقتراحات حول التحسينات المادية، بالإضافة إلى تطوير علاقات الموظفين، وأعمال الإدارة.
  • فحص مكان العمل، للتأكّد من كونه مريحاً أم لا، فمثلاً ينبغي توافر الكراسي التي تمنح الدعم الكافي للجسم، كالتي تحتوي على مسند للظهر، ومسند للذراعين.
  • فحص بيئة العمل على أرض الواقع، فيمكن البحث عن المعدّات المكسورة، أو الخطرة، وتفحّص الأماكن القديمة، والتي تحتاج إلى إصلاح، أو استبدال، وعمل قائمة للبدء في العمل على تحسينها.
  • استبدال تجهيزات الإضاءة التي لا تعمل بشكل جيد، وإضافة ما يلزم من الإضاءة لمناطق العمل، ووضع المكاتب بالقرب من النوافذ، للاستفادة من أشعة الشمس الطبيعية.
  • إعادة ترتيب الأثاث لإنشاء مناطق عمل أكثر فعاليّة، وذلك بناءً على نوع العمل الذي يتمّ في المكتب، ومنح الموظّفين مساحة شخصيّة، بالإضافة إلى توافر مناطق للاجتماعات.
  • إضافة اللون، والعمل الفنيّ على الجدران، وتعليق لوحة إعلانات تبرز إنجازات الموظّفين، وأعياد الميلاد، والمعلومات الأخرى المتعلقة بهم، ودعوة الموظّفين للمشاركة في تزيين الجدران، والاشتراك في شاشات لوحات الإعلانات.
  • وضع سياسات وأهداف الشركة القائمة على الاحترام المتبادل، والشعور بالعدل، والحزم عند تطبيق السياسات، بحيث يتم معاقبة، أو الثناء على الموظفين بشكل منصف.
  • توفير التدريب، حيث يحتاج الموظّفون الجدد إلى التدريب والتوجيه في البداية، فيمكن أن يقوم أحد زملاء العمل بتقديم هذا النوع من النصائح البناءة.[٣]
  • تقديم تدريب فرديّ على المهارات الشخصيّة، والقواعد، وكيفية التعامل مع النزاع، وإدارة الغضب.[٣]


أهمية بيئة العمل الفعالة

تساعد بيئة العمل الصحية والفعّالة على:[٤]

  • الإنتاجية: ينبغي أن تقوم الشركة بتحليل أحدث أدوات الإنتاجيّة المُعدّة لزيادة الربح، وتشمل أدوات الإنتاجية برامج إدارة العملاء، ومعدّات التصنيع، وطرق التصنيع الجديدة والفعّالة، لذا يجب البحث عن هذه التقنيات، واستخدامها للتمكّن من المنافسة في السوق.
  • بيئة العمل: يُنصَح بتزويد الموظفين بتغذية راجعة حول كيفية التطوير المستمر لبيئة العمل، من أجل المساعدة على التوظيف، كما ينبغي على المدراء تلقّي آراء الموظفين حول كفاءة العمل، والثقافة في مكان العمل، ثمّ إجراء التحسينات حسب الحاجة، فمثلاً في حال اقترح الموظّفين برنامج ساعات مرنة، فيمكن أن يقوم المدير بالبحث حول ما إذا كان هذا الأمر يتناسب أم لا.
  • الربحية: سيمكّن تحليل إجراءات مكان العمل من إيجاد طرق ممكنة لتحسين الكفاءة، وتقليل التكاليف العامة، فيمكن مثلاً القيام بإجراء تدقيق حسابات للطاقة مرة واحدة سنوياً، للمساعدة على تحديد كيف يمكن للشركة توفير المال لفواتير الطاقة الخاصة بها.
  • الروح معنوية: يؤثّر عدم اتّباع أحدث اختراعات التكنولوجيا سلبياً على زيادة كفاءة الموظّفين، فيمكن أن يقوم المدير بالبحث باستمرار عن طرق تجعل مهمة الموظفين أكثر سهولة، فمثلاً إذا كان نظام الكمبيوتر الحالي بطيئاً وغير فعّال، يجب استبداله بنظام أفضل ليحسّن الكفاءة، ومعنويات الموظّفين.


المراجع

  1. "Work Environment", www.businessdictionary.com, Retrieved 16-4-2018. Edited.
  2. Shelley Frost, "How to Improve a Workplace Environment"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 16-4-2018. Edited.
  3. ^ أ ب DAN MCCARTHY (15-11-2017), "How Managers Can Create a Professional Work Environment"، www.thebalance.com, Retrieved 16-4-2018. Edited.
  4. George N. Root , "The Importance of Making Continual Workplace Improvements"، www.mallbusiness.chron.com, Retrieved 16-4-2018. Edited.