تعريف دوائر العرض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٧
تعريف دوائر العرض

تعريف دوائر العرض

دوائر العرض أو خطوط العرض عبارة عن دوائر تقطع الكرة الأرضية بمستويات موازية لمستوى خط الاستواء، وتمتد باتجاه شرقي غربي متوازٍ ومحيط للكرة الأرضية، ويبلغ متوسط طول درجة العرض على سطح الأرض تقريباً 11كم، ووحدات القياس على دوائر العرض تُمثّل من الدوائر، وتنقسم كل درجة إلى 60 دقيقة، وتنقسم الدقيقة إلى 60 ثانية.


مميزات دوائر العرض

  • تشكل دوائر العرض دوائر كاملة ومتوازية وموازية لخط الاستواء.
  • يبلغ عددها 180 دائرة، منها 90 دائرة في جنوب خط الاستواء و90 دائرة في شماله.
  • تعتبر دوائر العرض غير متساوية في الطول؛ حيث تعتبر الدائرة الاستوائية أكبرها، بينما تأخذ بقية الدوائر في الصغر كلما ابتعدت عن شمال وجنوب خط الاستواء حتى تصبح نقطة في القطبين الجنوبي والشمالي.
  • تتقاطع مع خطوط الطول بزاوية قائمة.


أهمية دوائر العرض

  • تحديد مواقع الأماكن جنوب أو شمال خط الاستواء.
  • معرفة أحوال المناخ؛ حيث تم تقسيم الكرة الأرضية على أساسها إلى مناطق حرارية مختلفة.
  • لها صلة بظاهرة الفصول الأربعة.


دوائر العرض الأساسية

دائرة الاستواء

تعرف دائرة الاستواء باسم خط الاستواء، وهو خط العرض الأساسي، وأكبر الدوائر العرضية، ودرجته صفر، ويقسم خط الاستواء الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين، أحدهما في جنوبه والآخر في شماله، وتتعامد الشمس عليه في فصلي الخريف والربيع.


مدار السرطان

يقع مدار السرطان شمال خط الاستواء، ودرجته 23.5، وتتعامد عليه الشمس عندما يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ويكون فصل الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي.


مدار الجدي

يقع مدار الجدي جنوب خط الاستواء، ودرجته 23.5، وتتعامد عليه الشمس عندما يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويكون فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.


الدائرة القطبية الشمالية

تقع الدائرة القطبية الشمالية في شمال خط الاستواء، ودرجـتها 66.5، وهي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم لا تشرق فيه الشمس أبداً، ويوم آخر لا تغيب فيه الشمس أبداً.


الدائرة القطبية الجنوبية

تقع الدائرة القطبية الجنوبية جنوب خط الاستواء، ودرجتها 66.5، وهي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم لا تشرق فيه الشمس أبداً، ويوم آخر لا تغيب فيه الشمس أبداً.


القطب الشمالي

يقع القطب الشمالي شمال خط الاستواء، ودرجته 90، ويعتبر أبعد دائرة عرض بالنسبة إلى منتصف الكرة الأرضية من الجهة الشمالية، والقطب الشمالي عبارة عن المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبداً لبعدها عن خط الاستواء ولكونها مجرد نقطة عند طرفي محور الأرض.


القطب الجنوبي

يقع القطب الجنوبي جنوب خط الاستواء، ودرجته 90، ويعتبر أبعد دائرة عرض بالنسبة إلى منتصف الكرة الأرضية من الجهة الجنوبية، والقطب الجنوبي عبارة عن المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبداً لبعدها عن خط الاستواء، ولكونها مجرد نقطة عند طرفي محور الأرض.