تعريف شبه الجزيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٩ فبراير ٢٠١٦
تعريف شبه الجزيرة

شبه الجزيرة

تعدّ شبه الجزيرة إحدى أشكال السطح الجغرافية، وتُعرف بأنها عبارة عن امتداد اليابسة لجزيرة ما من جهة واحدة، حيث تكون جهاتها الثلاثة الأخرى محاطة بالمياه، وتتصل باليابسة عن طريق برزخ، ويمكن أن يختفي البرزخ مع مرور الزمن بفعل العوامل البيئية ويكون من جديد جزيرة جديدة، أما أشكال شبه الجزيرة فتكون على شكل لسان، أو على شكل رأس ممتد في المياه.


نماذج على شبه الجزيرة

يوجد في العالم أجمع الكثير من أشكال شبه الجزيرة، وتتوزع في الكرة الأرضية على النحو الآتي:

في قارة آسيا

  • شبه جزيرة كولون: وهي تقع في الصين، يحدها من جهة الشرق مضيق لي يو مون، ويحدها من جهة الغرب جزيرة مي سون فو تشوسين، وجزيرة ستونكوتر، ويحدها من جهة الشمال تيت كارين، وليون روك، ويحدها من جهة الجنوب ميناء فكتوريا، وتبلغ مساحة أراضيها سبعة وأربعين كيلومتراً مربعاً.
  • شبه جزيرة ملايو الواقعة في الإقليم الغربي للاتحاد الماليزي، ويعمل سكان الجزيرة في القطاع الزراعي، وذلك بسبب كثرة المياه ووفرتها، ومناخها الاستوائي، وكثرة الأراضي الزراعية، وتساقط الأمطار الغزيرة، مما أدى ذلك إلى تطور قطاع الزراعة.
  • شبه جزيرة الهند: تقع في جنوب قارة آسيا، ويحدها من جهة الجنوب المحيط الهندي، ويحدها من جهة الغرب بحر العرب، ويحدها من جهة الشرق خليج البنغال، وتحدها من الشمال عدة دول، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني ديمقراطي.
  • شبه الجزيرة العربية: وتسمى شبه القارة العربية، وقد تكونت نتيجة تصدع حدث في البحر الأحمر، وذلك قبل ستّ وخمسين وثلاثٍ وعشرين مليون سنة، وتقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحتها 3.237.500 كيلومتراً مربعاً، وهي جزيرة ذات موقع جغرافي، وقد لعبت دوراً مهماً في مناطق الشرق الأوسط، وتحتوي شبه الجزيرة العربية على مخزون احتياطي نفطي هائل.


في قارة أوروبا

  • شبه جزيرة القرم: كانت تعرق قديماً باسم أق مسجد، بمعنى المسجد الأبيض، وتقع في شمال البحر الأسود، وتبلغ مساحتها حوالي ستة وعشرين ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها مليونيْ نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2011 ميلادياً، وعاصمتها مدينة سيفروبل.
  • شبه الجزيرة الأيبيرية: والتي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة أوروبا، والتي كانت تسمى قديماً باسم شبه جزيرة الأندلس.


في قارة أمريكا الشمالية والجنوبية

  • شبه جزيرة ألاسكا: عاصمتها هي مدينة جونو، وتعتبر أكبر مدنها مدينة أنكوريج، كما تبلغ مساحة أراضيها 1.530.693 كيلومتراً مربعاً، وتعد اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية في شبه الجزيرة.
  • شبه جزيرة باخا كاليفورنيا: تقع في جهة الشمال الغربي من المكسيك، وتملك شبه الجزيرة أربع مناطق صحراوية، هي: صحراء وسط الساحل، وصحراء فيزكاينو، وصحراء ماغدالينا المستوية، وصحراء سان فيليب.
  • شبه جزيرة نيوكا: وهي جزيرة تابعة إلى قارة أمريكا الجنوبية.