تعريف ضغط السائل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٥ ، ١٤ مايو ٢٠١٧
تعريف ضغط السائل

الضغط

يعرّف الضغط على أنّه التأثير الذي يحدث عند وقوع قوةٍ عموديةٍ على سطحٍ أو مساحةٍ معينة ويرمز له بالرمز ض أو P، كما يعدّ الضغط كميةً قياسيةً لها وحدةٌ محددةٌ في النظام الدوليّ تسمى باسكال وحيث إنّ واحد باسكال يساوي واحد نيوتن على مترٍ مربع، كما يعدّ الضغط من الإحداثيات الرئيسية، في ما يسمّى بالديناميكية الحرارية، كما أنّه مقترنٌ دائماً بالحجم.


ضغط السائل

ضغط السائل أو كما يسمّى أيضاً بالضغط في الموائع الساكنة يعرّف على أنه وزن عمود السائل الذي مساحةُ مقطعهِ وحدةُ المساحاتِ المحيطة بنقطةٍ وارتفاعهُ هو البعدُ العموديّ بين النقطة وسطح السائل الساكن عند هذه النقطة الموجودة في باطنه، وضغط السوائل سببه وزن السائل ويكون في جميع الاتجاهات أي عموديّ على الجسم المغمور داخله وعلى جدران وعاءٍ ما.


العوامل التي تؤثر على ضغط السوائل

  • كثافة سائل ما والتناسب يكون طردياً حيث إنّه كلّما زادت كثافة هذا السائل زاد الضغط عليه.
  • عمق النقطة وأيضاً التناسب طرديّ أي أنه كلّما زاد عمق هذا السائل زاد الضغط عليه.


العلاقة الرياضية التي تمكننا من حساب ضغط السائل هي تسارعُ الجاذبية الأرضية المشار إليها بالرمز ج مضروبةً في عمق النقطة المشار إليها بالرمز ف مضروباً في كثافة السائل المشار إليها بالرمز ث.


قاعدة باسكال

قاعدة باسكال في الظاهرة التالية هي أنّ الضغط الواقع على السائل الساكن ينتقل في كل الاتجاهات بشكلٍ متساوٍ، ونص قاعدة باسكال تقول أنّه إذا وقع ضغطٌ ما على سائلٍ محصورٍ في مساحةٍ معيّنة فإنّ الضغط يتوزّع على جميع أجزاء هذا السائل بشكلٍ متساوٍ، وترتبط قاعدة باسكال بشكل أساسيّ بخاصية الجريان ويعني ذلك أنّ السائل سيأخذ شكل الإناء الذي سيوضع داخله.


الفرامل تطبيق عملي على ضغط السائل

تعمل الفرامل في السيارة تحت الضغط عن طريق سائل يسمّى بسائل الفرامل، وعن طريق من يقود هذه السيارة يتمّ دفع هذا السائل داخل إسطوانات وأنابيب حتى يتمّ تشغيل الفرامل وبالتالي إيقاف عجلة السيارة.


حينما يضغط من يقود السيارة على الفرملة يتحرك إلى الأمام مكبسُ إسطوانةٍ الزيتِ الرئيسة دافعاً معه سائل الفرامل، وبانتقال هذا الضغط خلال أنابيبٍ موصلةٍ يتحرك مكبس الإسطوانة الفرعي للخارج، فتدفع أحذية الفرامل خارجاً لتقوم بالاحتكاك مع السطح الداخليّ للدارة مسببةً إيقافَ العجلة.


أجهزة قياس ضغط السائل

  • جهاز المانوميتر المستخدم في قياس ضغط الموائع.
  • جهاز البارو ميتر الزئبقي المستخدم في قياس ضغط السائل غير المحصور.
  • الأجهزة الكباسية الزنبركية.