تعريف ظاهرة التسول

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ٦ يونيو ٢٠١٨
تعريف ظاهرة التسول

تعريف ظاهرة التسول

يُعرّف التسول بأنّه طلب المال أو الطعام خاصةً في الشارع، وتوجد علاقة وثيقة بين التسول والتشرد حيث تُقدّر الدراسات أنّ أكثر من 80% من المتسولين ليس لديهم مأوى، ويُعدّ المتسولون الفئة الأكثر ضعفاً في المجتمع، ويعانون في الغالب من الفقر والحرمان، كما أنّهم أكثر عرضةً للمخاطر، ويظهر التسول في شوارع العديد من الدول، وقد وجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة جلاسجو أنّ التسول يقترن بالجشع، حيث إنّ هناك بعض المتسولين الذين يتسولون ليس لأنّهم بلا مأوى وجائعين بل لشراء المخدرات والكحول، وغالباً ما ينتمي المتسول إلى عائلات تعاني من البطالة، وتعاطي المخدرات، كما يعانون نقص حاد في تقدير الذات، ووجد العديد من المتسولين أنفسهم ضحايا للعنف والمضايقات من الناس.[١]


فئات المتسولين

يستغل المتسولون العديد من الأمور لغايات التسول، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الحاجة: وهم أكبر فئة من فئات المتسولين، ويتسولون بسبب الفقر والبطالة، وبعدها أصبحوا محترفين.
  • الدين: يعرف المتسولون أنّ جميع الأديان تحث على تقديم المساعدات للمحتاجين، حيث يذهبون إلى الأماكن الدينية وينتظرون خروح المصلين ثمّ يتقاطرون حولهم ويطلبون الصدقات، كما يُعرف المتسولون الدينيون بأنّهم يخفون أنفسهم تحت غطاء العقيدة الدينية.
  • الإعاقة العقلية والجسدية: وتشمل هذه الفئة الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة العقلية والجسدية والاضطرابات النفسية.
  • المرض: يعاني أصحاب هذه الفئة من نقص التغذية المزمن أو أيّ أمراض جسدية أو ضعف في الأجهزة الحيوية.
  • الأطفال: يستغل بعض الأشخاص الأطفال للتسول وقد يدفعون لهم الأجر على ذلك أو لا يدفعون، حيث يمكن للأطفال أن يجذبوا عاطفة الآخرين بسهولة.


أشكال التسول عند الأطفال

تتعدد أشكال التسول لدى الأطفال ومنها أن يقوم الطفل بطلب المال من المارة، أو بيع المواد المادية، أو غسل زجاج السيارات على الإشارات الضوئية، أو بيع الزهور وغيرها من المواد.[٣]


المراجع

  1. "Begging", www.politics.co.uk, Retrieved 6/6/2018. Edited.
  2. "Street Begging and Its Psychosocial Social Effects in Ibadan Metropolis, Oyo State, Nigeria ", waset.org, Retrieved 6/6/2018. Edited.
  3. "PREVENTION OF CHILD EXPLOITATION IN SOUTH EAST EUROPE", resourcecentre.savethechildren.net, Retrieved 6/6/2018. Edited.