تعريف علم السياسة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٩
تعريف علم السياسة

علم السياسة

لا يوجد لعلم السياسة تعريفٌ رسمي أو دقيق، فالسياسة يمكن أن تعتبر نشاطاً بشريّاً أو أكاديميّاً، كما أنها يمكن أن تعتبر علماً أو علوماً سياسيّة، وفي كل الأحوال فإن البعض يعتقد بأن عملية البحث في معرفة الحقيقة حول الكيفيّة التي يمارسها الناس للسلطة قد تكون منفصلة تماماً عن نشاطهم الفعلي في السعي لممارسة هذه السلطة.


بشكلٍ علمي فإن الأفكار السياسيّة تمثل أهم بعض الأسلحة في ترسانة الشخص السياسي، ويعتبر تجاهل هذا الأمر إما أن يكون نوعاً من السذاجة، أو محاولة متكررة متعمدة لتقديم نوع من الأيدلوجيا السياسيّة المثيرة للجدل، على اعتبار أنها حقيقة من الناحية السياسيّة لا جدال فيها.


تعريفات علم السياسة

هناك العديد من التعريفات لعلم السياسة منها:

تعريف جامعة كولومبيا

قامت جامعة كولومبيا بتعريف علم السياسة بأنه العلم الذي يقوم بدراسة الحكومات والمؤسسات، وعددٍ من السلوكيّات والممارسات التي يقوم بها السياسيون.


يعني هذا التعريف أن هذا العلم يهتم بدراسة آلية الحكم والمؤسسات السياسيّة بكلتا نوعيها (التشريعيّة والتنفيذيّة)، وبعض التنظيمات غير الرسميّة كجماعات الرأي العام والأحزاب، كما أن هذا العلم يعنى بدراسة جميع النشاطات السياسيّة للأفراد، كعمليات الاقتراع والتصويت في الانتخابات وغيرها.


تعريف المعاجم الفرنسيّة

عرفت المعاجم الفرنسيّة علم السياسة بأنه العلم الذي يقوم بدراسة المجتمعات البشريّة أو الإنسانيّة، أي بمعنى آخر عرف على أنه علم حكم الدول.


تعريف الأميركي ديفيد إيستن

عرف الأميركي إيستن علم السياسة بأنه العلم الذي يقوم بدراسة التوزيع (السلطوي الإلزامي) لجميع القيم في المجتمعات، أي أن هذا العلم يصب اهتمامه على دراسة الأدوار المحوريّة للسلطات السياسيّة في عملية الحفاظ على قيم المجتمعات، وتنفيذ القوانين باستخدام الإكراه والقوة إن اقتضى الأمر في عمليّة مواجهة الخارجين عن هذه القوانين والقيم.


جوانب تعريفات علم السياسة

تتضمن هذه التعريفات السابقة الكثير من الجوانب، من أهمها:

  • جميع العلاقات الاجتماعيّة التي تشمل الحكم والسلطة، كتلك العلاقة بين الحاكم والمحكوم، أو علاقة دولةٍ معينة بجيرانها، أو العلاقة بين الأحزاب السياسيّة والحكومة ..إلخ.
  • تتضمن أيضاً الدراسات التي تتعلق بالحكومات والمكونات السياسيّة الأخرى للدول، كالنظام السياسي والأحزاب السياسيّة والعلاقات الدوليّة والدستور.
  • الوظائف المرتبطة بالحكم وجميع الشؤون السياسيّة، كرئيس الدولة أو الوزير أو النائب.
  • يتضمن تعريف جميع وجهات النظر المتعلقة بالشؤون السياسيّة، كما أن هذه التعريفات تتضمن جميع الحقول الفرعيّة التي يقوم هذا العلم بتناولها، ومنها النظريات السياسيّة والفلسفات السياسيّة وعلم السياسة المقارن، والمدنيّات والأنظمةِ القوميّة، وجميع التحليلات السياسيّة بين الأمم والتطورات السياسيّة، والقوانين الدوليّة، وتاريخ الفكر السياسي وحقوق الإنسان والحريّات العامة.


أصبحت الجامعات تعترف بعلم السياسة كأحد العلوم أو كفرع لعددٍ من العلوم الأخرى كالعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة منذ نهاية القرن التاسع عشر للميلاد، وكان نتيجةً لهذا الاعتراف أن تم تأسيس المدرسة الحرة للعلوم السياسيّة في العاصمة الفرنسية باريس، ومدرسة لندن لعلم الاقتصاد والسياسة، وتم تأكيد أهمية هذا العلم عن طريق اعتماده كمادةٍ تدرّس في عددٍ من الجامعات الأوروبيّة بشكلٍ عام، والجامعات الأميريكيّة بشكلٍ خاص.