تعريف منظمات المجتمع المدني

تعريف منظمات المجتمع المدني

تعريف منظمات المجتمع المدني

تُعرّف مُنظمات المجتمع المدني أنّها هيكل تنظيمي يعمل أعضاؤه بديمقراطيّة لتحقيق المصلحة بين السُلطات العامّة والمُواطنين،[١] إذ تكون جميع أنشطتها أنشطة تطوعيّة جماعية يمارسها الأعضاء؛ بهدف تحقيق المصالح والقيم المشتركة بين الدولة ومواطنيها،[٢] وبما أنّ جميع أنشطتها تطوعيّة؛ فهي تُعدُّ منظمات غير حكوميّة وغير ربحيّة؛ أعضاؤها مكونين من مجموعة من الأفراد المُنفصلين عن الدولة وسوق العمل، والمُهتمين بالمجال الاجتماعي، ومن الجدير بالذكر أنّ المبادئ التوجيهيّة لإطار عمل الأمم المتحدة تُقِر أنّ منظمات المجتمع المدني لا تشمل الجمعيات الربحيّة أو مؤسسات الأعمال.[٣]


أهداف منظمات المجتمع المدني

من أهداف منظمات المجتمع المدني ما يأتي:[٤]

  • توفّر حلول وأفكار متطورة ومُستدامة لحل مشكلة الفقر: تُكمل المجتمعات المدنية برامج الحكومة المُختصة للحد من مشكلة الفقر، وذلك بمساعدة مجتمعيّة وضعت خطط وحلول مبتكرة لدعم الناس وإخراجهم من الفقر.
  • تُساهم في توطين أهداف التنمية المُستدامة ومراقبة تقدمها: إذ وضعت المجتمعات المدنية على عاتقها تحقيق أهداف التنمية بكفاءة، وربطها مع السياسات المحليّة والوطنيّة.
  • تُعزز من الحوكمة التعاونية المتمركزة حول المواطن: تستخدم منظمات المجتمع المدني كفاءتها وحضورها الفعال في البيئة الاجتماعية المحلية؛ لتحسين مستويات المعيشة الشعبيّة في الدول النامية وتقديم الخدمات ومعرفة ردود فعل المواطنين تِجاهها.
  • تُعزز تمكين دور المرأة الاقتصادي من أجل تغير المناخ: توفر منظمات المجتمع المدني الخاصة بالنساء في دول آسيا النّامية شبكات اجتماعية تُساعدهن على التعاون والعمل مع بعضهن البعض كأفراد في المُجتمع.


أمثلة على منظمات المجتمع المدني

من الأمثلة على منظمات المجتمع المدني ما يأتي:[١]

  • الشركاء الاجتماعيين: مثل منظمات أصحاب العمل والموظفين والنقابات العمّالية، إذ تُمثل منظمات أصحاب العمل دورًا أساسيًا في عمل مؤسسات المجتمع؛ إذ تضع المؤسسات استراتيجيات ناجحة لتوفير فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة، وتُساعد مُنظمات أصحاب العمل هذه المؤسسات من خلال خلق ظروف وبيئة مناسبة لها، وتقديم خدمات مساعدة لتحسين أدائها.[٥]
  • المنظمات غير الحكومية: مثل حماية البيئة وحماية المستهلكين، وتُعد المنظمات غير الحكوميّة منظمات غير ربحية وتعمل بشكل منفصل عن الحكومة وتُسمى بالمجتمعات المدنية، وتهدف إلى حل المشاكل الاجتماعية والسياسية، مثل القضايا البيئية والإنسانية على الأصعدة المجتمعية والوطنية والدولية، كما أنَّها تلعب دورًا كبيرًا جدًا في تحفيز التنمية الدولية، والمساعدات والأعمال الخيرية.[٦]
  • المنظمات الشعبية المجتمعية: مثل المنظمات الشبابية والتجمعات العائلية، ويتشكل أفراد المنظمات الشعبية من أشخاص مدنيين هدفهم الدفاع عن قضية تهدف إلى إحداث تغيير على الصعيد المحلي أو الصعيد الوطني أو الصعيد الدولي، كما يلعب هؤلاء الأفراد دور كبير لتحويل الفكرة من مُجرد مفهوم إلى فكرة عملية مُطبّقة.[٧]


يُمكن تعريف منظمات المجتمع المدني بأنها جمعيات تطوعية غير ربحية وغير حكومية، ويعمل أفرادها على تحقيق قيم ومصالح مشتركة بين السُلطات العامة والمواطنين؛ لتُساعد المجتمع على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإيجاد حلول مبتكرة للقضايا التي يواجهها من فقر وبطالة وغيرها، ومن أشكال مُنظمات المجتمع المدني؛ المنظمات غير الحكومية، والمُنظمات الشعبيّة، والشُركاء الاجتماعيين.


المراجع

  1. ^ أ ب "Glossary of summaries", EUR LEX, Retrieved 7/7/2021. Edited.
  2. "Civil Society Involvement in Drug Policy", csidp, Retrieved 7/7/2021. Edited.
  3. "CIVIL SOCIETY ORGANIZATIONS (CSOS)", ungpreporting, Retrieved 7/7/2021. Edited.
  4. Suzanne Nazal (27/9/2018), "5 ways civil society organisations can help advance the SDGs", Eco-Business, Retrieved 7/7/2021. Edited.
  5. "Social Partners", International Labour Organization, Retrieved 7/7/2021. Edited.
  6. JEAN FOLGER (18/1/2021), "What is an NGO (Non-Governmental Organization)?", investopedia, Retrieved 7/7/2021. Edited.
  7. "Grassroots organizations are just as important as seed money for innovation", UNHCR, Retrieved 7/7/2021. Edited.
513 مشاهدة
للأعلى للأسفل