تعريف ميزانية الأسرة

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٤ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠
تعريف ميزانية الأسرة

تعريف ميزانية الأسرة

يُشير مصطلح ميزانية الأسرة (بالإنجليزية: Household Budget) إلى وضع جدول يُمثّل جميع أشكال إيرادات الأسرة ونفقاتها بصورةٍ مُفصّلة ودقيقة؛ بهدف تمكين أفراد الأسرة من مراجعة حساباتهم شهريّاً،[١] وحساب ما يستطيعون ادّخاره من أجل المستقبل، والجدير بالذكر أنّ أهم نقطة في وضع الميزانية تكمن في عدم السماح لحجم النفقات بتخطّي حجم الإيرادات، بحيث تُنفق الأسرة ضمن إمكانياتها المادية فقط ولا تحتاج للاقتراض من الآخرين، ولكن قد لا تتمكّن الأسرة من الإنفاق بهذه الطريقة في حال الحاجة إلى شراء شيء ذي قيمة مادية عالية؛ كسيارة أو منزل مثلاً، دون وجود ادخارات مادية مُسبقة.[٢]


كيفية إعداد ميزانية الأسرة

يُمكن إعداد ميزانية الأسرة بسهولة عن طريق الخطوات السبعة الآتية:[٣]

  • وضع أهداف محددة لميزانية الأسرة: إذ يُمكن أن تكون أهدافاً قصيرة المدى أو طويلة المدى، ويجب الاتفاق عليها بين أفراد الأسرة جميعاً، حيث يُسهّل دعم الأفراد لبعضهم البعض الوصول للهدف المحدّد بشكلٍ أسرع.
  • تحديد مصادر الدخل والنفقات: ويتمّ ذلك عن طريق كتابة قائمة تشمل جميع مصادر الإيرادات والدخل وكافة النفقات بما تتضمّنه من أجور، وضرائب، وفواتير، وتكاليف النقل، والطعام، وغيرها، ومن المهم عدم تخطّي أيّة نفقات مهما كانت ضئيلة، وتحديد حجم الإنفاق على أساسٍ أسبوعي، أو شهري، أو موسمي، أو سنوي.
  • التفريق بين الاحتياجات والرغبات: إذ تكمن أهمية ذلك في وضع أولويات للإنفاق وعدم الإنفاق على شيء معين أكثر ممّا تمّ التخطيط له، ويُمكن التفريق بين الحاجات والرغبات بالاستغناء عنها لفترة، فتكون الاحتياجات هي الأشياء التي لا يستطيع الشخص العيش من دونها.
  • تصميم الميزانية: بدايةً يجب التأكّد من عدم زيادة النفقات عن مقدار الدخل، ووضع خطة للادخار إذا كانت النفقات أقل من الإيرادات، كما أنّه من المهم أن يكون هناك مدخرات للحالات الطارئة، حيث إنّ وجود خطة للادخار هو ما يُميّز الميزانية الجيدة عن الميزانية السيئة.
  • البدء بتنفيذ خطة الميزانية: ويتمّ ذلك عن طريق جعل الخطة تتناسب مع المدّة الفاصلة ما بين كلّ دخل وآخر، بحيث تكون أسبوعية أو شهرية، ويُنصح بمراجعة الخطة المكتوبة بوضع عمود لمصادر الدخل، وعمود للنفقات يشمل المال المُخصّص للتوفير، وعمود لتاريخ الإنفاق، وعمود للمال المتبقّي الذي يُمكن إضافته فيما بعد لحسابات التوفير، وقد يختلف الأمر ويحتاج لتفاصيل أكثر إذا كان الشخص يعمل لحسابه الشخصي.
  • إدارة النفقات الموسمية: يتمّ ذلك عن طريق وضع خطة للمدخرات عن طريق وضع جدولين؛ الأول لإدارة المال الذي تمّ توفيره، ويتضمّن عموداً يشمل جميع المدخرات وعموداً آخر يُمثّل تاريخ الإيداع أو السحب، أمّا الجدول الآخر فيتضمّن النفقات الموسمية والتاريخ التي ستحتاج الأسرة لدفعها فيه؛ كتصليح السيارات، والهدايا، والملابس، وغيرها.
  • مراقبة الخطة بشكلٍ دائم: حيث يسمح ذلك بإعادة تقييمها وفقاً لتغيّر الظروف والاحتياجات مع مرور الزمن، بالإضافة إلى ملاحظة الأخطاء التي تمّ ارتكابها أثناء وضع الميزانية لتجنّبها فيما بعد.


أهمية وضع ميزانية الأسرة

يُعدّ وضع ميزانية للأسرة غايةً في الأهمية لتسهيل إدارة الأموال والاستفادة منها، وتُبيّن النقاط الآتية مدى أهميّتها:[٤]

  • الإنفاق بطريقة أكثر حكمة؛ عن طريق إنفاق المال على الاحتياجات الضرورية للعيش والتوقف عن الإنفاق بشكلٍ غير مدروس.
  • وضع خطط ادّخار لشراء ما يرغب به أفراد الأسرة من غير الاحتياجات الضرورية للعيش.
  • تخصيص مدخرات للحالات الطارئة.
  • مساعدة الأسرة على تحقيق أهدافها عن طريق تحديدها ضمن قائمة للأولويات.[٥]
  • التقليل من شعور الأسرة بالقلق على المال عن طريق زيادة السيطرة عليه، وذلك بتتبّع النفقات ووضع الأولويات.[٥]


المراجع

  1. "Definitions for household budget", www.definitions.net, Retrieved 15-9-2020. Edited.
  2. "Family Budget Planning", www.content.moneyinstructor.com, Retrieved 15-9-2020. Edited.
  3. "7 Steps to Build a Household Budget | Money Management Strategies", www.mymoneycoach.ca, Retrieved 15-9-2020. Edited.
  4. "Managing money and budgeting", www.raisingchildren.net.au, Retrieved 16-9-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Miriam Caldwell (25-5-2020), "Reasons Why You Should Budget Your Money"، www.thebalance.com, Retrieved 16-9-2020. Edited.