تعلم الصلاة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٦
تعلم الصلاة

تعلم الصلاة

تحتل الصلاة مكانة عظيمة في الدين الإسلامي إذ تعتبر الركن الثاني من أركان الإسلام وعمود الدين، وقد فرضت على المسلمين في السنة الثالثة للبعثة خلال حادثة الإسراء والمعراج، وقد فرض الله تعالى على عباده من المسلمين البالغين العاقلين خمس صلوات في كل يوم، والتي تختلف في أوقات أدائها إلا أنها تتشابه في أركانها، وشروطها، وواجباتها، وسننها، وقد حث الرسول عليه الصلاة والسلام على تعليم أطفال المسلمين الصلاة منذ نعومة أظافرهم ليكونوا قد اعتادوا عليها عندما يكبرون.


من شروط الصلاة

  • الطهارة: يشترط لقبول الصلاة الطهارة، وطهارة الصلاة تكون بالوضوء في حال الحدث الأصغر كخروج البول أو البراز أو ملامسة النجس، أو الاغتسال في حال الحدث الأكبر كالحيض أو الجماع.
  • ستر العورة: يتوجب على الرجال من المسلمين ستر عورتهم خلال الصلاة وهي من السرة وحتى الركبتين، كما يتوجب على المسلمات ستر عوراتهن أثناء الصلاة، وهي كامل أجسامهم عدا الوجه والكفين، والأصل في لباس الصلاة أن يكون فضفاضاً ومحتشماً.
  • استقبال القبلة: بأن يوجه المصلي وجه نحو القبلة وهي الكعبة المشرفة.


الركعة الأولى

  • تكبيرة الإحرام: وتكون بوقوف المصلي بوضع مستقيم ورفع كفيه إلى أذنيه والتلفظ بتكبيرة الإحرام وهي "الله أكبر".
  • النية: وتكون نية الصلاة في القلب دون الجهر بها، كأن يقول المصلي: "نويت أن أصلي صلاة الظهر (مثلاً) لوجه الله تعالى".
  • القراءة: تبدأ القراءة بوضع المصلي يديه بمحاذاة صدره بحيث تكون يده اليمنى فوق يده اليسرى، وينظر إلى مكان السجود، ثم يبدأ بقراءة دعاء الاستفتاح ثم سورة الفاتحة، وقراءتهما واجبة ولا تصحّ الصلاة إلا بها، ثمّ يتبعها بما تيسر من آيات القرآن الكريم وهي سنة وتجوز الصلاة في حال تركها.
  • الركوع: يكبر المصلي عند الركوع ثم يتخذ وضعية الركوع بأن يكون الظهر ممتداً أفقياً مع وضع اليدين على الركبتين، ويردد المصلي أثناء ركوعه "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات، ثم يقف المصلي من ركوعه وهو يقول "سمع الله لمن حمده".
  • السجود: يكبّر المصلي ثم ينزل بكامل جسده للسجود، ويكون السجود على سبع مواضع وهي الكفين، والوجه ويشتمل على الجبين والأنف، والركبتين، وأطراف القدمين، ويردد المصلي أثناء سجوده "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات، ثم يقعد من سجوده ويكبّر، ثم يعود للسجود الثاني مردداً "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات أخرى، ثم يقف من السجود قائلاً "الله أكبر".


الركعة الثانية

يصلي المسلم الركعة الثانية بالطريقة التي صلى بها الركعة الأولى، دون قراءة دعاء الاستفتاح، كما أنّه يضيف عليها قراءة التشهد والصلاة الإبراهيمية عند القعود من السجدة الثانية، ويختم المسلم صلاته في الركعة الأخيرة (سواء كان ثنائية كما هو الحال في صلاة الفجر، أو ثلاثية كصلاة المغرب، أو رباعية كصلاة الظهر والعصر والعشاء) بالتسليم، ويكون التسليم عن اليمين أولاً بتوجيه النظر والوجه نحو اليمين وقول "السلام عليكم ورحمة الله"، ثم توجيه الوجه والنظر نحو اليسار والقول "السلام عليكم ورحمة الله".