تعلم حروف اللغة العربية للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ٣٠ مايو ٢٠١٦
تعلم حروف اللغة العربية للأطفال

تعلم حروف اللغة العربية للأطفال

يبلغ عدد حروف اللغة العربية 28 حرفاً، لكل حرف منها شكل، وطريقة في النطق، واللفظ، ويبدأ تعليم حروف الأبجدية في المدارس، في مراحل مبكرة، حتى يستطيع الطفل التعرف على هذه الأحرف، من حيث مخرج الحرف من الحلق، وطريقة كتابته، والتعرف على بعض الكلمات التي تبدأ به، حتى يتسنى له في المراحل التعليميّة الأخرى، القدرة على القراءة والكتابة بشكل جيّد، ومع ابتكار وسائل تعليميّة جديدة، بات من السهل تعليم الأطفال أحرف الأبجدية في سن مبكر.


طرق تعلم حروف اللغة العربية للأطفال

  • عن طريق استخدام التطبيقات الموجودة على الأجهزة اللوحيّة، من نظام أندرويد أو IOS، حيث أثبتت هذه الأجهزة قدرتها على شدّ انتباه الأطفال، ومن الممكن الاستفادة منها عن طريق تحميل تطبيق خاص، بتعليم أحرف اللغة العربيّة، باستخدام أسلوب النطق (السمعي)، والأسلوب النظريّ، لكل حرف، وبذلك سيتمكن الطفل من ربط شكل الحرف مع طريقة لفظه.
  • عن طريق تخصيص فترة زمنيّة معينة لكل حرف، مع مراعاة أن يكون تعليم الأحرف بالترتيب، على سبيل المثال أحرف (ب، ت، ث) متشابهة في الشّكل نوعاً ما، إلا أنّها مختلفة في اللفظ، حيث يتم توجيه انتباه الطفل لطريقة لفظ هذه الأحرف، ومكان النقطة في كل حرف، كما يجب طرح الأمثلة عن كلّ حرف.
  • استخدام القصص الملوّنة الخاصّة بالأحرف، حيث تحتوي هذه القصص على جميع أحرف اللغة العربيّة، بشكل شيق وملفت للأطفال، كما توجد فيها العديد من الرسوم التي تدل على كل حرف.
  • تعريف الطفل على الأحرف من خلال استخدام مجسمات 3D، حيث يستطيع الطفل لمس الحرف والنظر إليه، وتذكّره.
  • استخدام أوراق العمل، عن طريق الطلب من الطفل الإشارة إلى الكلمات التي تحتوي على حرف معيّن، أو الطلب منه أن يلوّن الصور التي تدل على هذا الحرف.
  • مشاهدة أفلام كرتونيّة أو أناشيد خاصة بأحرف اللغة العربيّة، حيث تعلق المشاهد الكرتونيّة والأناشيد في ذهن الأطفال بشكل أكبر من الوسائل الأخرى.
  • استخدام الألعاب التعليمية، مثل الأحاجي (البازل)، أو مكعبات الأحرف، أو استخدام المعجون (الملتينة)، والطلب من الطفل صنع أشكال الأحرف عن طريق استعمالها.
  • ابتكار ألعاب تعليميّة، مثل صنع كتاب لأحرف اللغة العربيّة من الورق، عن طريق رسم الأحرف والطلب من الطفل أن يلوّنها، أو قص الأحرف من كتب ومجلات، والطلب من الطفل إلصاق قصاصات الأحرف، في الصفحة الخاصة بكل حرف.
  • لفت انتباه الأطفال إلى اللوحات الإعلانيّة في الشارع والمحلات، والطلب منه ذكر الأحرف، أو استخراج حرف معين من هذه الإعلانات.