تعلم خط الرقعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
تعلم خط الرقعة

الخط العربي

تتميز اللغة العربية بفن وتصميم خاص بها في كتابة الحروف عن أية لغة أخرى، وما جعل تميز اللغة العربية بهذه الميزة هو كتابة حروفها متصلة مع بعضها البعض، ما يجعل إمكانية إكسابها أشكالاً هندسية أمراً سهلاً كالتشابك والتداخل وغيرها، ومن أشهر أنواع الخط العربي، الخط الكوفي، وخط النسخ، وخط الثلث، وخط الرقعة وغيرها من أنواع الخطوط.


يستند الكاتب للكلمات باستخدام خطوط اللغة العربية على قواعد خاصة ترتبط بالخط العربي، تعتمد اعتماداً كلياً على التناسب بين الخط والدائرة والنقطة، ولا تتم كتابته بالقلم العادي إنما له أداة فنية خاصة للفنون التشكيلية. ومن هذه الخطوط التي ينتحدث عنها في هذا المقال هو خط الرقعة.


خط الرقعة

هو أحد أنواع الخط العربي الذي يكثر تداوله واستخدامه، وتم استحداثه ووضع قواعده في عام ألف وثمانمائة وثلاثة وستين ميلادي في عهد السلطان عبد المجيد، على يد ممتاز بك. ويشار إلى أنه لم يقم باكتشافه إنما بإعادة وضع قواعده وتجديد استخدامه فقط، وهو تطوير وتحديث للخط الكوفي الذي كان يستخدم قديماً في كتابة المراسلات والمعاملات والكتابات.


يمتاز هذا النوع من الخطوط بأنه لا يحتاج إلى عناء وتعب وتكلفة خلال الكتابة، ولا يستلزم بري القلم لكتابة الحروف، فيُستخدم في الحياة اليومية بشكل كبير، ولا يحتاج إلى الزخرفة ولا التشكيل أبداً نظراً لامتيازه بسرعة الأداء، لذلك فإن تعلمه سهل جداً وسريع.


يشار إلى أن وصف الخط الفارسي الرقعي يطلق على الخط الفارسي لأنه استقطب خصائص ومميزات خط الرقعة ودمجها بخصائصه، وكذلك الأمر بالنسبة للخط المغربي الذي يطلق عليه الخط المغربي التدويني.


تسمية خط الرقعة

يعود سبب التسمية لهذا الخط هو الرقاع ومعناه جلد الغزال، وكان قد تم إنشاؤه في الدواوين في العهد العثماني لتجميع وتوحيد موظفي الدولة على خط كتابة واحد.


تعلم خط الرقعة

يمكن تعلم كتابة خط الرقعة بكل سهولة ويسر، إذ تعتمد كتابة هذا الخط على طمس جميع الحروف باستثناء حرفيّ الفاء والقاف عندما يكونان في وسط الكلمة، أمّا فيما يتعلق بموقع الأحرف على السطر فتكون جميعها فوق السطر باستثناء كل من الهاء في وسط الكلمة، والجيم، والحاء، والخاء، والعين، والغين، والميم إذا جاءت في آخر الكلمة أو منفصلة، مثال كلمة شارع تكتب رأس العين فوق السطر أو على السطر وما تبقى أسفل السطر، ويتوجب على الكاتب أن يمسك القلم بالإمالة، حيث يميله إلى الأسفل عند البدء بالكتابة وكذلك إلى اليمين واليسار.


خصائص خط الرقعة

  • يتميز بسرعة الأداء.
  • يتميز بسهولة تعلمه.
  • يمتاز بانتشاره الواسع في كل المجالات.
  • لا يحتاج إلى زخرفة.
  • تمتاز حروفه بالجمال والقوة.
  • لا يلتزم بالتشكيل إلا في حال كتابة الآيات القرآنية فقط.