تعلم ركوب لوح التزلج

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٥
تعلم ركوب لوح التزلج

التزلج

التزلّج هي واحدة من الرياضات الأكثر شعبية وإبداعاً والتّي تتم ممارستها في الشارع، وتنتشرُ بكثرة بينَ فئة الصغار والشباب على حدٍّ سواء، فهيَ ليست مُقتصرة على الصغار كونها تُعدّ من الألعاب، إنّما قد نجد الشباب يُمارسونها بشكلٍ أكبر؛ لأنّها من الرياضات التّي تحتاجُ إلى المُغامرة والمُخاطرة، فهَيَ قد تُسبّب بعض الإصابات إذا ما قامَ الشخص بممارستها بشكلٍ خاطىء، وهُنالِكَ الكثير من الفيديوهات المُنتشرة على الإنترنت لشبابٍ أجانب يُمارسونَ هذهِ الرياضة بِكُل احترافيّة.


إنَّ التزلج من الرياضات السهلة وتعلمها لا يحتاجُ إلى الكثير من الجُهد، ولا تحتاجُ إلى إنفاق مبالغ كبيرة في سبيل مُمارستها، فهيَ من الرياضات البسيطة التّي يحتاج فيها الشخص إلى لوح التزلُّج وعدّة الحماية فقط.


تعلُّم ركوب لوح التزلج

المعدات

  • البحث عن لوح تزلُّج مُناسب، فألواح التزلُّج تختلِفُ من حيث الحجم والشكل والسّعر فمنها الرخيص والغالي، وهُنالِكَ نوعان أساسيّان للألواح: النوع الكلاسيكيّ العاديّ، والنوع الطويل، وبالإمكان الذهاب إلى أيّ محل تجاريّ خاصّ ببيع أدوات الرياضة لشرائه، أو عن طريق الإنترنت.
  • ارتداء الحذاء المُناسب لمُمارسة هذهِ الرياضة، فالأحذية المُناسبة للتزلُّج يتمّ بيعها فقط من قِبَل بعض الماركات العالميّة، فيكونُ شكلُ الحذاء مُسطّحاً من الأسفل وقويّاً من الجوانب، ليسهُل التحكُّم بلوح التزلُّج، ولكن إذا لم يستطع الشخص تحمُّل تكلفة شراء حذاء خاصّ بإمكانهِ استخدام الحذاء العاديّ.
  • ارتداء عِدّة الحماية، ففي بداية تعلُّم التزلُّج، ستكثرُ السقطات على الأرض، وتكثرُ الإصابات، لذلِكَ على الشخص التجهُّز عن طريق ارتداء الخوذة للرأس، وقِطَع الحماية للرُكب والأكواع للحماية في حال الوقوع، ويُنصح المبتدئون بشراء هذهِ العِدّة قبلَ البدء.
  • إيجاد المكان المُلائم للتزلُّج، بحيث يجب أن يكونَ مكاناً مفتوحاً ككراج السيّارة أو ملعب كُرة القدم، والابتعاد بقدر الإمكان عن الطُرق ومكان تواجُد النّاس والسيّارات.
  • التواجُد مع أشخاصٍ ماهرينَ في التزلُّج، للحصول على التدريب المُناسِب، وتعلُّم بعض الحركات والأمور الخاصّة بهذهِ الرياضة.


أساسيّات التزلّج

  • الوقوف على لوح التزلُّج بشكلٍ صحيح، عن طريق وضع اللّوح على أرضٍ مستوية والوقوف عليه بشكلٍ مُريح ومُلائم للقدم، ومُحاولة تحقيق التوازُن وعدم الوقوع.
  • مُحاولة دفع اللّوح بإحدى القدمين بِلُطف وسلاسة، ومن ثُمَّ وضعها عليهِ مرّةً أُخرى، ويُفضّل وضع إحدى القدمين على مُنتصف اللّوح تقريباً لتثبيته، والقدم الأُخرى للخلف ليسهُل على الشخص تحريك اللّوح من الجوانب.
  • إعطاء دَفعة أُخرى للوح كُلّما أصبحَ بطيئاً.
  • وضع القدم على الأرض للتوقُّف عن الحركة، ويجب أن يتم ذلِك بطريقة تدريجيّة وسلسة لتجنُّب السقوط.
  • مُعاودة المُحاولة والتدريب في كُل فترة ليصبح الشخص مُتمرّساً، وعندها باستطاعته تعلُّم بعض الحركات الجديدة.