تعلم فنون القتال

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
تعلم فنون القتال

فنون القتال والدفاع عن النفس

قد يتعرّض الإنسان لحوادث اعتداء من قبل الآخرين، وقد تسبب له مضايقة وإزعاج كبيرين، أو إيذاء نفسي وبدني، ومهما ينتاب الإنسان من شعر بالخوف والقلق، ينتابه شعور بالرغبة بالانتقام أو الرغبة في تعلم فنون قتالية تساعده في القتال أو في الدفاع عن نفسه، وأساليب القتال والدفاع متنوعة وكثيرة، وقد تجد من يحبها ومن لا يحبها لكن هذا لا يمنع من تعلمها وإتقانها، وهذا يلزم معرفة رياضات الفنون القتالية وأنوعها وتعلمها.


تعلم فنون القتال

قبل تعلم أي من فنون القتال يجب توافر ثلاثة أمور مهمة، أن تجد المدرب المناسب لتعليمك بشكل منظم ومفيد بعيداً عن المادية في التعامل، وأن تملك الرغبة القوية والعزيمة للتعلم والدفاع عن النفس، وأهم نقطة هي إيجاد الفن المناسب الذي تحبه وترغب فيه ومناسب لشخصية المتدرب وعمره، ومن الفنون التي تساعد في القتال والدفاع عن النفس:


الملاكمة والكيك بوكسنج

هما رياضتين هجومية ودفاعية، تهتم بالقتال القوي والعنيف، الملاكمة يتم استخدام الأيدي فيها فقط، وفيها بطولات كثيرة حول العالم وتحتاج للياقة عالية وقوة تحمّل كبيرة، وتحتاج لكتلة قوية من العضلات، الكيك بوكسنج كما الملاكمة تعتمد على الأيدي لكن يمكن استخدام الرجلين فيها، أي أنّها أوسع وأشمل من الملاكمة.


الكاراتية

هي رياضة قديمة أصلها من اليابان، من أشهر الرياضات القتالية، رياضة هجومية ودفاعية تعتمد على الأرجل، واليدين، والركبتين، ولا يستخدم فيها السلاح المادي سواء الناري أو الأبيض، وتشمل الكرايتة رياضتي الكيهون وهي الحركات الأساسية للكراتية، والكاتا وهي سلسلة من الحركات المتتابعة وفق تنسيق معين، وفي الغالب تستخدم في العروض الاستعراضية.


التايكواندو

رياضة قديمة هجومية ودفاعية، تعتمد بشكل كبير على القتال في الأرجل، وتنقسم هذه الرياضة لقسمين وهما القتال الفعلي، والقتال الاستعراضي المسمى بالبومزا، أمّا القتال الحقيقي فهنالك الكثير من البطولات العالمية التي تقام، والبومزا في بعض الأحيان تجمع بين عدد من الفنون مع الكاراتيه كفن التايكواندو وفن الكونغ فو.


الجودو

رياضة قتالية هجومية ودفاعية، تعتمد على التصارع بالأيدي والاشتباك بهما، وعلى طرح المنافس للفوز، ويجب أن يتحكم الفائز بحركة الخصم ويشل حركته بعد طرحه على الأرض.


الجيوجيتسو

رياضة تعتمد على القتال الأرضي بشكل كبير، وهي رياضة دفاعية أكثر منها هجومية وتشبه الجودو بشكل كبير، وأغلب حركات الجيوجيتسو تعتمد على القاء الخصم أرضاً وتثبيته، وبعض الحركات تكون خطيرة وتعتمد على كسر عظام المهاجم وعدم إفلاته إلا بعد التأكد من كسرها.


الأيكيدو

وهي رياضة يابانية، وهي دفاعية أكثر منها كهجومية تعتمد على استغلال نقاط ضعف الخصم واستغلال اندفاعه ضدك، رياضة تعتمد على الذكاء وسرعة البديهة وصفاء الذهن.


فن الوينغ تشون

رياضة قتالية صينية، تعتمد بشكل رئيسي على الأرجل والرأس في القتال وعلى تقنية تسمى بالخمس ركلات، يستخدم بها الرجلين في ضرب المسافة الأولى، ثم يستخدم بها اليدين في ضرب المسافة الثانية، ثم يستخدم الرأس والمرفق والركب والأكتاف في المسافة الثالثة، ثم المصارعة والرمي في المسافة الرابعة، ثم القتال على الأرض والإخضاع في المسافة الخامسة.


فيديو سر سلاحف النينجا

يرتدون الأسود ويغطون وجوههم ويرمون النجوم كسلاح، هل هذه المعلومات عن "النينجا" حقيقية أم لا؟ شاهد الفيديو لتعرف أكثر: