تعلم لعبة الطاولة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ٢٥ مارس ٢٠١٦
تعلم لعبة الطاولة

لعبة الطاولة

تعد لعبة الطاولة إحدى أشهر الألعاب في العالم العربي والشرق الأوسط، وتنتشر كذلك في العديد من الدول الآسيوية ودول شرق أوروبا التي تأثرت بكل من الثقافة الفارسية والعثمانية.


يفضل العديد من رواد المقاهي تمضية الوقت بممارستها، وتنظم في بعض البلدان دورات صغيرة بين رواد المقاهي في تلك اللعبة، كما توجد العديد من طرق لعب الطاولة التي يجهلها الكثيرون لاختلاف أنواع اللعب من بلد لآخر.


تتكون لعبة الطاولة في الأساس من صندوق خشبي غالباً ما يكون مزخرفاً ويحتوي على علامات للعب، وتمارس اللعبة بواسطة خمسة عشر قرصاً خشبياً لكل لاعب، ونردين سداسيين، وترجع أصول اللعبة إلى بلاد فارس منذ حوالي ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.


تعلم لعبة الطاولة

الهدف

الهدف من لعبة الطاولة هو إخراج القطع الخاصة باللاعب قبل الخصم، مع محاولة منع الخصم من التقدم، وذلك بوضع القطع على المثلثات المرسومة داخل القطعة الخشبية، وكل مثلث من تلك المثلثات يمثل رقماً حيث يبدأ عد الأرقام من الزاوية اليسرى المقابلة لكل لاعب ومجموع تلك المثلثات أربعة وعشرون رقماً.


بداية اللعب

ترتب القطع قبل اللعب بالطريقة التالية: يضع كل لاعب قطعتين على المثلث رقم أربعة وعشرين المقابل له، وخمسة على المثلث ثلاثة عشر، وثلاث قطع على المثلث الثامن، وخمس على السادس، ولن يوجد أي تداخل في ترتيب القطع طالما بدأ كل لاعب العد من الجهة اليسرى المقابلة له.


بعد الانتهاء من الترتيب تجري قرعة بين اللاعبين لتحديد صاحب رمية البداية، فيأخذ كل لاعب حجر نرد ويرميه في الطاولة، ومن يحصل على رقم أعلى يبدأ اللعب، ويحرك كل لاعب القطع الخاصة به عكس عقارب الساعة حيث تنتهي كل القطع إلى المثلث رقم واحد، وذلك بالاعتماد على الأرقام التي تنتج عن رمية النردين معاً، فإن حصل اللاعب على ثلاثة واثنين، يمكنه أن يحرك قطعتين، واحدة حركتين، والأخرى ثلاث حركات، أو يحرك قطعة واحدة خمس حركات.


من قوانين تلك اللعبة عدم إمكانية تثبيت القطعة على نقطة تحتوي على أكثر من قطعة للخصم، بينما يمكن (حبس) قطعة الخصم في النقطة التي تكون وحيدة فيها، أو وضع القطعة في إحدى النقاط الخالية، ويكون الفائز من يستطيع تحريك القطع الخاصة به إلى المربع الأخير، ثم إخراجها، وتحتسب النقاط بعدد القطع المتبقية لدى الخصم في حالة نجاحه في إخراج بعض القطع، ويمكن أن تحتسب الجولة بنقطة واحدة على أن تنتهي المباراة لصالح من يحصل على ثلاث نقاط.