تعليم رسم الكرتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٣ مارس ٢٠١٦
تعليم رسم الكرتون

رسوم الكرتون

الأطفال هم الجمهور الرئيسي عند الإشارة إلى الرسوم الكاريكاتورية، والرسام الجيّد هو الذي يمكنه استخراج التفاصيل الرئيسيّة للكائن، أو الإنسان، وتبسيط الأشكال بحيث يُمكن للطفل أن يتعرّف عليها وينجذب لها، مثل شخصيات ديزني الكرتونيّة السحرية التي فتنت وجذبت الأطفال على مر الأجيال.


بعد تعلّم الأساسيات في الرسم، يُمكن للمرء أن يبدأ بكسب لقمة العيش كرسام كاريكاتير، أو الحصول على بعض الخبرة العمليّة من السوق من خلال بيع وتصميم الطابع الخاص بك.


فهم مبدأ الرسم

يجب على الرسام أن يفهم ويعرف بأنّ الإنسان يمتلك ملامح وصفات مميّزة والتي تختلف من شخصٍ لآخر، ولكن الأساس كلّه واحد، من خلال رسم هيكلي بسيط والرسم من خلاله الشكل الذي يريده الرسام؛ فالناس يربطون دائماً الأشكال الأساسيّة والبسيطة والبدائية، فعند رؤية رسمة أو صورة سيّارة فالتعريف به يكون مسمّى سيارة بكل بساطة.


عند تعلّم الطفل الرسم فإنّه يرسم الدائرة مشيراً بها إلى الرأس، أما الجسم والأطراف عبارةٌ عن خطوط مستقيمة، وهذا بالضبط ما يقوم به الرسام قبل البدء برسم الوجه؛ حيث يرسم دائرة ويقطّعها إلى أرباع ويرسم فيها الأعين والفم والأنف في المكان الذي حدّده الخط المرسوم فيها.


أشكال الرسم الأساسيّة

الدائرة هي الشكل الرئيسي لرسم الوجه كما ذكرنا مُسبقاً، وتتمّ إضافة شكل الذقن له، ثمّ تتمّ إضافة خط شعر ورسم شكله، وهذه الخطوات البسيطة تحدّد شخصيّة الرسمة، سواءً كانت فُكاهيّةً أو شخصيّة حزينة.


تتطلّب هذه المرحلة الكثير من التدريب المكثّف والمتواصل؛ لأنّ العامل الرئيسي الذي يجذب الجميع للعمل الكرتوني هو شكل الوجه والانتباه إلى التفاصيل الدقيقة فيه، أمّا العوامل الثانويّة هي شكل الجسم، والملابس، وبالطّبع فإنّ الألوان المُختارة تلعبُ دوراً مهمّاً جداً، وقد تكون السبب في نجاح أو فشل الشخصيّة الكرتونية.


توجد تقنيات مختلفة في رسم الشخصيّات الكبيرة في السن مختلفة عن تقنيات رسم الشخصيات الأصغر عمراً، مثل؛ الحواجب العريضة، والتي تكون بقُرب العيون أكثر، والذقن يكون أعرض وأكبر، وحجم الأنف يكون أكبر وأعرض، ويُفضّل رسم الشعر على جانبي الرأس للإيحاء بوجود تساقط الشعر.


في حال رسم شخصيّة أنثى فهي من أسرع وأسهل الشخصيات التي يُمكن للرسام المبتدئ أن يرسمها، لأنّها تمتلك بعض الصفات الظاهرة والخاصّة بها فقط مثل؛ الحواجب الرفيعة، والرموش الطويلة، والذقن الرفيع، والأنف الصغير، والشعر الطويل. أمّا لرسم تعابير الوجه فإنّ التقنية هي نفسها، ولكن يوجد فيها تلاعب بسيط في ملامح الفم، أو رفع الحواجب.