تفسير اكل الحلويات في المنام

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
تفسير اكل الحلويات في المنام

رؤية أكل الحلويات في المنام عند ابن سيرين

أما الحلويات والمطعومات في الأصل الذي إذا رأى الإنسان كأنّه أكلها دل على طيب الحياة والنجاة من المخاطرات ونيل السرور والفرج وقصب السكر تردد كلام يستحلى ويستطاب والسكرة الواحدة قبلى حبيب أو ولد والسكر الكبير يدل على قال وقيل وأما الشهد والعسل فمال من ميراث حلال أو مال منِ غنيمة أو شركة.[١]


رؤية الطعام رزق

كل الطعام رزق خلا الهريسة والبيض والعصيدة فإنّه غم من جهة أعماله في ذريته فإن رأى أنه يصلي ويأكل العصيدة فإنّه يقبل امرأة وهو صائم وجامات الحلواء جوار ذات حلاوة وأما الطباهجة فمن رأى كأنّه اتخذها ودعا إلى أكلها غيره فإنّه يستعين بالذي يدعوه على قهر إنسان فإن رأى كأنه يطعمه للناس فإنّه ينفق مالاً في طلب تجارة أو تعلّم صناعة.[١]


رؤية أن بين اليدين شهد

من رأى كأن بين يديه شهداً موضوعاً دل على أنّ عنده علماً شريفاً فإن رأى كأنه يطعمه للناس فإنّه يقرأ القرآن بين الناس بنغمة طيبة والعسل لأهل الدين حلاوة الإيمان وتلاوة القرآن وأعمال البر ولأهل الدنيا إصابة غنيمة من غير تعب وإنّما قلنا انّ العسل يدل على القرآن لأنّ الله عزّ وجلّ وصف كلامه بالشفاء.[١]


عن ابن سيرين أنه قال الشهد رزق كثير يناله صاحبه من غير تعب لأن النار لم تمسه والعسل رزق قليل من وجه فيه تعب فإن رأى كأن السماء أمطرت عسلاً دل على صلاح الدين وعموم البركة فإن رأى كأنه أكل الشهد وفوقه العسل فقد كرهه بعض المعبرين حتى فسره بنكاح الأم.[١]


من رأى كأنّه يغمس خبزاً في عسل ويأكله فصار محباً للعلم والحكمة فانتفع بذلك وكثر ماله لأنّ العسل دل على حسن علمه والخبز على يساره.[١]


أما الترنجبين فرزق طيب بلا منة أحد من المخلوقين وأما التمر لمن يراه يدل على المطر ولمن أكله رزق عام خالص يصير إليه وقيل انه يدل على قراءة القرآن وقيل انّ التمر يدل على مال مدخور ورؤيا اكل الدقل يكون للذميين وقيل من رأى كأنّه يأكل تمراً جيداً فإنّه يسمع كلاماً حسناَ نافعاً.[١]


رؤية العصيدة غم

العصيدة غم من سبب غلمانه فإن رأى كأنّه يأكل العصيدة أو الخبيص أو الفالوذج وهو في الصلاة فإنّه يقبّل امرأته وهو صائم وأتى ابن سيرين رجل فقال رأيت كأنّي أصلي وآكل الخبيص في الصلاة فقال الخبيص حلال ولا يحل أكله في الصلاة فأنت تقبّل امرأتك وأنت صائم فلا تفعل.[١]


أما الخبيص اليابس فهو مال في مشقة والرطب منه مختلف فيه فكرهه بعضهم لما فيه من الصفرة وذكر أنّه يدل على المرض وقال بعضهم هو مال كثير ودين خالص واللقمة منه قبلة من ولد أو حبيب وقال بعضهم إنّ الخبيص كلام حسن لطيف في أمر المعاش وكذلك الفالوذج والخبيص يدل على رزق كثير في قوة وسلطنة لما مسهما من النار فإن مس النار إياهما يدل على تحريم أو كلام أو سلطنة والزلابية نجاة من هم ومال وسرور بلهو وطرب وأما أوعية الحلاوى وجاماتها فإنّها تدل على جَوارٍ حسان مليحات والقطائف المحشوة مال ولذاذة وسرور واللبن الصافي مال في تعب لمس النار له.[١]


رؤية أكل الحلويات في المنام عند النابلسي

أما أكل سائر الطعامات أرزاق إلا الهريسة والعصيدة والعصيدة هي في المنام في الصيف هموم وأنكاد وضرب والعصيدة غم من قبل عماله فإن رأى أنه يصلي ويأكل العصيدة فإنه يقبل امرأته وهو صائم.[٢]


أما هريسة هي في المنام هم أو ضرب من قبل عماله، ومن رأى أنه يصنع هريسة في مكان وفيه مريض خشي عليه الموت وكذا إذا رأى عسكراً أنهم يأكلون هرائس أو رؤوساً مشوية فإن الحرب تقع بينهم ويهلك فيه قوم رؤساء.[٢]


أما الجام هو في المنام حبيب الرجل والمحبوب منه ما يقدم عليه من الحلوى فمن رأى أنه قدم إليه جام فالوذج فإنه سيرى من حبيبه زيادة محبة في قلبه.[٢]


الفالوذج هو في المنام كلام لطيف حسن في أمر معيشته والكثير منه رزق كثير في سلطنة وبر من غنائم فإن رأى أنه يأكل الفالوذج فإنه يرزق من طمع وصيد أو غنيمة مع سرور وسيادة ولا خير فيمن يتناول الفالوذج في المنام أو دخل عليه لأنه ربما دل على مرض الفالج.[٢]


رؤية أكل الحلويات في المنام عند ابن شاهين

رؤية العصيدة

أما العصيدة فَإِنَّهَا تؤول على أوجه فَخَيرهَا مَا لَا يكون فِيهَا زعفران وَهِي تؤول بِالْمَالِ وَالنعْمَة وَقَالَ ابْن سِيرِين من رأى أَنه وضع فِي فَمه لقْمَة من العصيدة فَإِنَّهُ يدل على اسْتِمَاع كَلَام لطيف مِمَّن يُحِبهُ وَمن رأى أَنه يَأْكُل عصيدة كَثِيرَة فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَال بتعب وعناء وخصومة بِقدر ذَلِك وَمن رأى أَنه أَخذ لقْمَة من العصيدة فَإِنَّهُ يدل على اسْتِمَاع أَخْبَار سارة لذَلِك الشَّخْص وَحُصُول رزق لَهُ ويتعب من الْغَيْر.[٣]


رؤية الهريسة

أما الهريسة فَهِيَ على أوجه فَمن رأى أَنَّهَا طبخت من لطيف لحم غنم فَإِنَّهُ حُصُول خير وَمَنْفَعَة وَإِن كَانَ بِلَحْم غليظ فتعبيرها بضده وَقيل هِيَ حُصُول ولد[٣]


قَالَ الْكرْمَانِي إِذا رأى فِي الدست شَيْئا من الْحَلْوَى أَو الطَّعَام اللَّطِيف فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَنْفَعَة من قيمَة الْبَيْت وَإِذا كَانَ بِخِلَافِهِ فتأويله بضده.[٣]


رؤية أكل الحلويات في المنام عند ابن غنام

كل طَعَام أَبيض فَهُوَ رزق إِلَّا الهريسة والعصيدة فَإِنَّهَا هم وغم من اسْمهَا هرس وعصد والعصيدة هم من سَبَب عماله أما الهريسة فِي الْمَنَام هم من قبل عماله وَمن رأى هريسا يصنع فِي مَكَان وَفِيه مَرِيض خشِي على ذَلِك الْمَرِيض وَكَذَلِكَ إِذا رأى عسكرين تَأْكُل هرايسا أَو رؤءسا مشوية فَإِن الْحَرْب يَقع بَينهمَا وَيهْلك فِيهِ قوما.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د محمد بن سيرين (1359هـ-1940م)، منتخب الكلام في تفسير الأحلام ، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 230-239، الجزء الأول.
  2. ^ أ ب ت ث عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (1143هـ)، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت: دار الفكر، صفحة 67،66،227،266،229، الجزء الأول.
  3. ^ أ ب ت خليل بن شاهين الظاهري (873هـ)، الإشارات في علم العبارات، بيروت: دار الفكر، صفحة 840،845 ، الجزء الأول.
  4. إبراهيم بن يحيى بن غنام (779هـ )، تعبير الرؤيا (مخطوط)، عمان: مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 253،320، الجزء الأول.