تقرير عن الدفاع المدني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٦
تقرير عن الدفاع المدني

الدفاع المدني

يُعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Civil Defense)، هو جهاز من الأجهزة الوطنية، والذي يُقدّم مجموعةً من الخدمات التي تؤمن الحماية، والمساعدة للأفراد الذين يعانون من خطرٍ ما، ويُعرف أيضاً بأنّه مجموعة الأعمال والإجراءات التي تُساهم في توفير الحماية، والرّعاية الأوليّة للأفراد عند تعرّضهم لعوامل تؤثر على السلامة العامة، مثل: الزلازل، والحرائق، والبراكين، والعواصف، والحروب، وغيرها من أنواع المخاطر.


تاريخ الدفاع المدني

تعود فكرة وجود جهاز الدفاع المدني إلى عام 1949م، والذي ارتبط بمعاهدة جنيف الدولية، والتي بموجبها تمّ إقرار مجموعةٍ من القوانين التي تضمن توفير الحماية للأفراد، وخصوصاً أثناء وقوع الحروب، والنّزاعات الدولية بين الدول، وهذا ما أدّى إلى تبني فكرة الدفاع المدني في العديد من دول العالم، كجاهزٍ من الأجهزة الأساسية في كل دولة.


ويعمل في الدفاع المدني أفراد مدربون، ومجهزون لمواجهة كافة أنواع المخاطر التي قد يتعرض لها الأفراد العاديون، وينتشر أفراد الدفاع في أي زمان، ومكان بعد وقوع الحوادث في وقت قصير، ويُقسم الأفراد العاملون في الدفاع المدني إلى قسمين، وهما القسم الأول: هم الأفراد الذين ينتسبون لجهاز الدفاع المدني، ويعتبرون من العاملين فيه، أما القسم الثاني: هم الأفراد الذين يعملون مع الدفاع المدني خلال فترة زمنية مؤقتة يطلق عليهم مُسمّى المتطوعون، ويتم تأهيليهم حتى يساعدوا جهاز الدفاع المدني في حال وقوع كوارث، ومخاطر كبيرة، مثل: الفيضانات، والبراكين، أو في حالة اندلاع الحروب، ويطلق على هؤلاء الأفراد اسم المتطوعون.


مميزات الدفاع المدني

يتميز جهاز الدفاع المدني بمجموعة من المميزات، ومنها:

  • توفير الحماية للمدنيين، وتعدّ من أهم المميزات التي يتميز بها؛ إذ يعدّ هو الجهاز القادر على حماية الأفراد بشكل فوري.
  • يعتمد على وجود خدمة الطوارئ، أي إنّه من الممكن التواصل مع أفراد الدفاع المدني في أي وقت، وسوف يأتون لمساعدة الأفراد فوراً حصولهم على المعلومات الكافية حول موقع وجودهم.
  • يمتلك كافة التجهيزات، والوسائل التي توفر الحماية المدنية للأفراد، من سيارات للإسعاف، ومركبات لإخماد الحرائق المشتعلة، وقوارب لإنقاذ الأشخاص في البحار، والمحيطات، وغيرها من الوسائل الأخرى.
  • يوفر العناية الطبية، والإسعافات الأولية للأفراد، من أجل المساهمة في المحافظة على حياتهم لأطول وقت ممكن حتى الوصول إلى أقرب مركز صحي، أو مستشفى.


وظائف الدفاع المدني

يحرص جهاز الدفاع المدني على القيام بالوظائف التالية:

  • إنشاء مباني الدفاع المدني، من أجل تقديم الرّعاية الفورية للأفراد في مختلف الأحياء، والقرى، والمدن.
  • إعداد، وتأهيل المتطوّعين من المدنيين، حتى يتمكنوا من توفير المساعدة المباشرة للأفراد عند وقوع الحوادث.
  • تنظيم قواعد السلامة العامة في كافة قطاعات العمل.
  • تخزين كافة مواد الإسعافات الأولية، من أجل الاستعداد للحالات الطارئة.
  • استخدام الوسائل الإعلامية المختلفة لنشر التوعية بين الأفراد من أجل المحافظة على سلامتهم الشخصية، وخصوصاً في الظروف الخطيرة، مثل: تراكم الثلوج على ارتفاعات عالية مما يؤدي إلى إغلاق الطرق.