تقرير عن مدينة الشروق

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٢٤ مارس ٢٠١٦
تقرير عن مدينة الشروق

مدينة الشروق

تُعتبر مدينة الشروق من المدن المصريّة التي تتبع لمحافظة القاهرة، تقع على امتداد مسافة (37) كيلومتراً من طريق مصر الإسماعيلية. تحدّها من الجهة الشرقية مدينة هيلوبوليس، وتبعد عن مدينة الرحاب قرابة خمسة كيلومترات. تعدّ مدينة الشروق من مدن الجيل الثالث في مصر، تمّ إنشاؤها في عام (1995م) لغايات التوسع العمراني لأهداف تنمية المنطقة، وذلك للتخفيف من الكثافة السكانية واستيعاب المزيد من السكان فيها، ولإعادة توزيع السكان في القاهرة الكبرى، بالإضافة لرفع مستوى السكان المعيشي عن طريق خلق فرص عمل جديدة بمشاريع صناعية ستقام في المدينة، كما يتوقّع أن يبلغ عدد السكان في المدينة عند اكتمالها قرابة نصف مليون.


تبلغ مساحة المدينة الإجمالية قرابة (11.9) ألف فدان، وتبلغ المساحة العمرانية فيها قرابة (9.2) ألف فدّان من المساحة الإجمالية، أما مساحة النشاط السكاني في المدينة فتبلغ قرابة (6.9) ألف فدان تنقسم إلى عدّة أحياء ومناطق، وتحتوي على جميع الخدمات العامّة والبنية التحتية كالمياه والكهرباء والغاز الطبيعي والصرف الصحي وغيرها.


مميزات المشاريع في مدينة الشروق

تتميّز المدينة بالهدوء والتقسيمات الجغرافية والمساحات الخضراء؛ حيث إنّ المدينة تقع قرب وسط العاصمة المصرية (القاهرة) قرابة أقل من نصف ساعة، وتبعد عن مدينتي مصر الجديدة ومدينة نصر قرابة ربع ساعة. تتميّز مشاريع المدينة بوجودها في أهم المناطق المميّزة بالتصميم العمراني الحديث، كما أن المشاريع تتميّز بجمعها ما بين الفخامة في التنفيذ والكلاسيكية في التخطيط ورفاهية الخدمات بما يُحقق للسكان جميع متطلباتهم ورغباتهم في الإسكان الراقي والفخم.


وتسهّل هذه المشاريع على الشخص الذي يريد السكن هناك حرية الاختيار بين العديد من البدائل من المساحات، كما تتميّز جميع المشاريع بإطلالات على الشوارع والممرات، وتوافر الأمن والحراسة في كل الوحدات السكنية.


تتوفّر في المدينة جميع المستويات من الإسكان، كما تتوفّر أيضاً قطع أراضٍ لإسكان الأفراد والمنتجعات السياحية والشركات الاستثمارية ومشاريع رائدة مثل مشروع الإسكان الحر، ومشروع إسكان مبارك، ومشروع الإسكان العائلي، كما تتواجد فيها ( 13.676) وحدة سكنية للشباب، أمّا فيما يتعلّق بالأنشطة الخدمية فتبلغ مساحة الأنشطة الخدمية قرابة (1500) فدان؛ حيث تتوفّر قطع أراضي لجميع الخدمات المختلفة سواءً الصحية والتعليمية والدينية والتجارية والترفيهية والثقافية.


من أبرز الخدمات الصحية فيها: مستشفى مدينة الشروق العام، وخدمات تعليمية مثل: الجامعة البريطانية والجامعة الفرنسية والجامعة اللبنانية، ومن الخدمات الترفيهية نذكر: نادي جرين هيلز، وهييوبوليس، ونادي الشروق، وضاحية النخيل، والبارون سيتي.