تقرير عن مدينة يلوا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
تقرير عن مدينة يلوا

مدينة يلوا

مدينة يلوا هي إحدى المدن التركية، الواقعة شمال غرب تركيا، بجانب الشاطئ الشرقي لبحر مرمرة، وهي عاصمة محافظة يلوا ومركزها الإداري، ويبلغ عدد السكان في يلوا 204.000 نسمة، أما مساحتها فتبلغ 492 كم2، وتُعتبر يلوا من المدن القديمة، إذ بدأ أول استقرارٍ بشريٍ فيها قبل حوالي ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وقد مرّت عليها حضارات عديدة، مثل: الحضارة الحثية، والرومانية، والبيزنطية، والعثمانية، ويتنوع حالياً السكان القاطنين فيها، كما تُعدّ يلوا مدينةً سياحيةً بامتياز، وحلقة وصل بين العديد من المدن التركية.


التركيبة السكانيّة لمدينة يلوا

تتنوّع التركيبة السكانيّة في مدينة يلوا، بسبب موجة الهجرة من منطقة البلقان، وذلك بعد العام 1893م، لذا فإنّ سكان المدينة خليطٌ من عائلات إسطنبول، ومنطقة القرم، ودول بلغاريا، وداغستان، بالإضافة إلى يوغسلافيا، ورومانيا، واليونان، كما تسكن يلوا أقليات عديدة، مثل: الشركس، واللاز، والجوجين، وبذلك تُشكل مدينة يلوا مثالاً حقيقياً لتعايش الثقافات والأعراق المختلفة.


موقع مدينة يلوا

تحدّ مدينة يلوا مدينة كوجي ايلي من الشرق، ومدينة بورصة وبحيرة كمليك من الجنوب، وتُعتبر المدينة حلقة وصلٍ بريةٍ وبحريةٍ بين مدن إسطنبول، وأزمير، وبورصة، ويقصدها المسافرون للانطلاق نحو المدن المجاورة لها، ومختلف المناطق المحيطة بيلوا، ناهيك عن رحلات القوارب البحرية واليخوت، التي تنطلق من يلوا نحو طوبجولار، واسكي حصار، ورحلات بحرية وبرية إلى يني كابى، وبنديك.


أهم المعالم السياحية في يلوا

  • شلالات صودوشان: تبعد حوالي 14كم عن قرية تيرمال، وتتميز منطقة الشلال بجمال طبيعتها، سواء الجبال، أو الأودية، أو مشهد المياه، كما يمكن للزوار القيام بالشواء قرب الشلال، والجلوس على المقاعد الخشبيّة حوله، بالإضافة إلى إمكانية تناول الطعام في المطاعم الموجودة في محيط منطقة شلال صودوشان، ويمكن المبيت أيضاً في فنادق قرية ترمال المجاورة.
  • قرية ترمال: تقع قرية ترمال جنوب غرب يلوا، على بعد 12كم، وتشتهر بينابيع المياه المعدنية الحارّة، التي تتراوح درجتها ما بين 55 -65 درجةً مئوية، ويقصدها العديد من الزائرين لغايات الاستجمام والعلاج، ومن أشهر تلك المواقع؛ حمام الرصاص (قورشونلو)، وحمام السلطان، وحمام والدة السلطان.
  • منتجع تشينارجيك: يُعدُّ من أبرز المُنتجعات التي يُقبل عليها الناس في منطقة بحر مرمرة، بسبب جمال الغابات حوله، ومياهه النظيفة، وهدوء الأجواء فيه، علاوةً على سهولة الوصول إليه، ووجود العديد من المناطق التاريخية، سواء تلك المرتبطة بعهد البيزنطيين أو بحكم العثمانيين.
  • مصيف اريكلي: يقع هذا المصيف على بعد 6كم عن بلدة كوجى دره، ويقع المصيف ضمن منطقةٍ خلابةٍ مليئة بأشجار الصنوبر، والكستناء، والاخلامور، والأرز، و الحور، بالإضافة إلى الشلالات، وبحيرة (ديبسيز كول) ويعني اسمها البحيرة التي لا يوجد لها قاع بسبب عمقها الكبير.
  • قصر أتاتورك: إذ أقام مصطفى كمال أتاتورك في مدينة يلوا بشكل متقطّع خلال فترة حياته الأخيرة، ويُذكر أنّ أتاتورك هو مؤسس الدولة التركية الحديثة عام 1924م.